طرق تغذية النحل في المناحل،اسباب وعلامات نقص الغذاء عند النحل

0

يحتاج المربى إلى تغذية النحل تغذية صناعية وخاصة في الأوقات التى يقل فيها الرحيق وحبوب اللقاح حول الخلية أو لزيادة انخفاض درجة الحرارة،حيث لايتمكن النحل من مغادرة الخلية والوصول الى مصادر الغذاء المختلفة،وتختلف طرق التغذية من موسم لآخر ومن منطقة لأخرى .

أسباب التغذية

  1. تغذية النحل مع بداية فصل الربيع للعمل على تنشيط الملكة، وتشجيعها على وضع البيض قبل موسم التزهير،لتقوية الطوائف استعداداً لدخول موسم الفيض بعدد كبير من الشغالات.
  2. تغذية النويات الناتجة من تقسيم الطوائف وكذلك الخلايا القديمة لتستعيد نشاطها من جديد ، كما يتم تغذية طرود النحل المرزوم ونويات تلقيح الملكات تغذية صناعية بغرض تنشيطها.
  3. التغذية في فصل الشتاء حيث تقل مصادر الرحيق وحبوب اللقاح ،ولبرودة الجو مما يعيق النحل عن الطيران خاصة في الطوائف التى تستمر فى إنتاج الحضنة لوقت متأخر فى فصل الخريف مما يقلل مخزون العسل وحدوث مجاعة في الطوائف.

علامات نقص الغذاء عند النحل

يمكنك تحديد الطوائف التى فى حاجة إلى تقديم التغذية الصناعية لها أثناء فحص الخلية،حيث تشاهد قلة العسل وحبوب اللقاح المخزونة فى الأقراص قليلة،أو عن طريق رفع الخلية من الخلف للاستدلال عن وزنها،فالطائفة الجائعة يقل وزنها بدرجة ملحوظة وتقوم الشغالات بالتخلص من الذكور أو قتلها وإلقائها خارج الخلية وكذلك إلقاء اليرقات والعذارى خارج الخلية وأمام مدخلها.كما يلاحظ توقف الملكة عن وضع البيض،عندما لايتوفر بالخلية حبوب اللقاح.عند ذلك يتم تغذية الطائفة بحبوب اللقاح ويحدث ذلك فى المناطق التى ترتفع فيها درجة الحرارة صِيفا .

طرق تغذية النحل

تغذية النحل

ينصح بترك حوالى من 5- 6 أقراص عسل ( 10 كيلو جرام) بعد فرز العسل الأخير وقبل الخريف،حيث يوفر ذلك المجهود المستخدم فى تغذية النحل خلال موسم الشتاء وكذلك تكاليف التغذية .ويمكن تغذية النحل بالطرق الأتية:

التغذية بالعسل

أثناء فحص الخلايا الدورى فإذا لوحظ أن بعض الطوائف تفتقر للغذاء من أقراص العسل وحبوب اللقاح، فيتم تقويتها بنقل بعض الأقراص من الطوائف القوية.وإذا لم يتوفر فلابد من التغذية بالمحاليل السكرية،ويمكن الاحتفاظ بأقراص العسل التامة النضج والتى لاتصلح للتسويق،كأن يكون قاتم اللون أو طعمه غريباً لاستخدامها في تغذية النحل مع التأكد من خلوه من مرض تعفن الحضنة.

التغذية بالمحاليل السكرية

نلجأ لاستخدام التغذية بالمحاليل السكرية عند عدم توافر العسل اللازم للنحل،ويستخدم فى تقديمها المغذيات وهي اداة من ادوات النحالة،ويختلف تركيز هذه المحاليل باختلاف فصول السنة كالآتي:

  • محلول الخريف والشتاء : ويفضل التغذية على محلول عالى التركيز يتكون من 2 كيلو سكر أبيض نقى،لكل لتر ماء صافى وتستخدم غذايات سريعة لتنشيط الطوائف فى تربية الحضنة وقضاء شتاء جيد .
  • محلول الصيف: يلجأ إليه عند اشتداد الحرارة وجفاف الأزهار فيحتاج النحل إلى محلول مخفف يتكون من كيلو جرام سكر و2 لتر ماء وتستخدم غذايات بطيئة .
  • محلـول الربيـع: ويستخدم محلول مخفف بنسبة 1 سكر إلى 1 ماء،لحث الملكة على وضع البيض بعد فترة الخمول خلال الشتاء ويمكن استخدام الأدوية اللازمة لمكافحة الأمراض التى تصيب النحل .

احتياطات التغذية بالمحاليل السكرية

  • يفضل غلى الماء أولا قبل إضافة السكر ثم يرفع من على النار ويضاف إليه السكر تدريجياً ويقلب حتى يتم ذوبانه تماماً .
  • يحترس من تقديم المحلول محروقاً .
  • يجب تقديم المحلول دافئاً وخاصة أثناء الخريف والشتاء .
  • يستخدم السكر النقى حيث أن السكر الأحمر والمتكرمل يصيب النحل بالإسهال .
  • يفضل إجراء التغذية فى المساء أو الغروب والحرص فى عدم سكب المحلول السكرى على الخلية من الخارج منعاً لحدوث السرقة . وكذلك إحكام غلق الخلية جيداً بعد وضع الغذاية داخلها .
  • يجب أن يتم تغذية طوائف النحل دفعة واحدة حتى لاتحدث السرقة،وإن لم يتيسر ذلك فيتم تغذية الطوائف القوية أولاً مع إعطاء كل طائفة كمية من المحلول السكر تناسب قوتها .
  • يفضل استخدام الغذاية الجانبية التى توضع مجاورة للأقراص داخل الخلية ،ولكن عند عدم توفرها يمكن استخدام البرطمانات الفارغة بعد عمل ثقوب فى غطائها وتوضع مقلوبة فوق الأقراص.

التغذية ببديل حبوب اللقاح

حبوب اللقاح غذاء بروتينى هام للنحل فى بناء جسمه ولتحفيز الملكة على إنتاج البيض.ويعتمد بعض المربين إلى استخدام مصائد حبوب اللقاح والتى توضع أمام مدخل الخلية في موسم توفر حبوب اللقاح.تجمع حبوب اللقاح وتجفف وتخزن بعد إضافة 1كجم سكر لكل 2 كجم من حبوب اللقاح لحين الاستعمال.حيث يخلط بالماء الدافىء لتفكيك حبيباتها،وتوضع فى العيون السداسية ،وقد يضاف إليها بعْض المكونات الأخرى مثل :

  • مسحوق فول الصويا
  • دقيق ذرة شامية
  • لبن فرز مجفف

التغذية بالكاندى

تعتبر التغذية بالكاندي من أفضل طرق التغذية وخاصة في فصل الشتاء.وهو عبارة عن محلول سكرى مركز جداً يخلط بسكر البودرة حتى يتشبع جداً ويصبح المحلول لزج القوام يمكن تشكيله إلى أجزاء صغيرة،ويوجد نوعان من هذا الغذاء.

  • كاندى الملكات: ويحضر بمزج كمية من العسل بسكر البودرة وتعجن جيداً ثم تسخن فى حمام مائى مع إشباع المزيج بسكر البودرة حتى يتصلب القوام،يوضع هذا المزيج بعد أن يبرد فى شكل أقراص فوق الإطارات ليتغذي عليها النحل.لكنه يرفع نهاراً حتى لايسرق ويزود به صندوق سفر الملكات أيضاً لتغذية الشغالات التابعة للملكة،حتى تتمكن من إمدادها بالغذاء الملكى.
  • كاندى الشغالات: يحضر بمزج 4 أجزاء من السكر إلى جزء واحد من الماء،ويتم ذلك بتسخين المحلول على نار هادئة مع إشباعه بالسكر البودرة الناعم أثناء التسخين في حمام مائي حتى يصبح قوامه مناسباً.ويشكل الكاندي في أقراص توضع فوق قمة الأقراص،ويضاف الغذاء المركز للطائفة شتاء.حيث يساعد النحل فى تقليل المواد الغير مهضومة أثناء عدم خروجه من الخلية حيث أن الغذاء السائل أو المخفف،يؤدى إلى تراكم البراز السائل فى المستقيم نتيجة لعدم تمكن النحل من الخروج مما  يساعد على الإصابة بأمراض الحضنة .
اترك تعليقا