العسل

فوائد العسل المخلوط باللقاح

عسل مع حبوب اللقاح

لقاح النحل هو طعام يأكله النحل،يجمعه من مجموعة متنوعة من الأزهار ، ويخلطها مع العسل ومكونات أخرى من خلية النحل.ويتم تخزينها في اكياس على الارجل الخلفية ،مما تساعد في تلقيح أكثر من 70 % من النباتات والذهور عند الوقوف عليها مرة اخرى لإمتصاص الرحيق.يستخدم النحالون بعض الطرق للحصول على حبوب اللقاح هذه في اوقات معينة ليتم بيعها تجاريًا مثل الشمع والعسل ،او خلطها مع العسل لإعطائه قيمة غذائية وعلاجية اكبر.

لقاح النحل مع العسل

حبوب لقاح النحل هي مواد غنية بالكاروتين و بفيتامينات ب المعقدة والليسيثين.كما انها غنية بالبروتينات وبالتالي يمكن استخدامه كمكمل غذائي. يمكن للأشخاص الرياضيين الاستفادة من حبوب لقاح النحل لأنها منشط وتزيد من قدرتك على التحمل.لكن قد يكون مذاق حبوب اللقاح وحده غير مرغوب بالمرة ،ومع الحاجة اليه في نظامنا الغذائي كان لابد من ايجاد طريقة تعطيه مذاق افضل ،ويساعد على تخزينه لفترة اطول دون ان يتأثر .ولذلك يعد خلطه مع العسل الطبيعي هي افضل طريقة حتى الأن للإستفادة من قيمته الغذائية بشكل كامل،بالإضافة الى القيمة الغذائية للعسل مما يستخدم عذا الخليط في علاج العديد من الأمراض.فلقاح النحل له مجموعة واسعة من الفوائد. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، فهو معزز للطاقة ، ويعالج نزلات البرد ، ويؤدي إلى فقدان الوزن ، ويقلل من علامات الشيخوخة.ومن المفترض أن تكون تركيبة مزيج حبوب لقاح عسل النحل فعالة للغاية في علاج الربو والتهاب القولون والقرحة الهضمية والسرطان والتهاب الشعب الهوائية وأنواع مختلفة من الالتهابات مثل التهاب الكبد B والروماتيزم.

من اين يأتي لقاح النحل؟

حبوب اللقاح لا ينتجها النحل ، مما يعني أن مصطلح “لقاح النحل” غير صحيح ، لذلك نحن نتحدث عن حبوب لقاح الزهور. إنه يأتي من أسدية الزهور ، أي من الأعضاء التناسلية الذكرية. في البداية ، هي عبارة عن جزيئات مجهرية تتراوح من 20 إلى 40 ميكرون ، يختلف لونها من الأصفر الباهت إلى الأسود اعتمادًا على أنواع الزهور. هذه الحبيبات الصغيرة مليئة بالأشواك التي تسمح لها بالتثبيت على شكل كرات تتشبث بأرجل النحل. غالبًا ما يكون حبوب اللقاح سببًا للحساسية الناتجة قي موسم الربيع والشتاء حيث تتطاير في الهواء وتصل الى انفك.يجمع النحل حبوب اللقاح عند زيارته للزهور. أثناء طيرانهم ، ويدمجونها بالرحيق واللعاب. مرة أخرى في الخلية ، يتم تخزين هذا الخليط ، ثم استخدامه لإطعام يرقات النحل العامل أو تحويله إلى غذاء ملكات النحل. مستعمرة النحل تستهلك حوالي 50 كيلوغرامًا من حبوب اللقاح سنويًا كمصدر غذاء لنحل الخلية وحضنة النحل. ما لا يستهلكونه على الفور ، يحتفظون به للتخزين.تعمل الإنزيمات الموجودة في لعاب النحل على تكسير الغلاف الخارجي الصلب لحبوب اللقاح ، مما يسهل هضمها. يأتي هذا المنتج القائم على حبوب اللقاح على شكل كرات صغيرة يتم جمعها بعد ذلك بواسطة النحال ، ثم تجفيفها وتعبئتها في برطمانات لحفظها بشكل أفضل.

إذا أراد مربي النحل الحصول على حبوب اللقاح هذه ، فإنه يضع مصيدة لحبوب اللقاح عند مدخل الخلية. وغند مرور النحل لمدخل الخلية فأنه يفقد جزءًا من حمولته،وتسقط حبوب اللقاح في حاوية تجميع ، والتي يجب فحصها وإفراغها يوميًا لأن حبوب اللقاح شديدة التلف.

الفوائد الصحية لحبوب اللقاح

غالبًا ما يقال أن منتجات النحل لها تأثير طبي ، بما في ذلك  الشمع وحبوب اللقاح.ومن فوائد حبوب اللقاح الصحية:

  • تحتوي حبوب اللقاح على العديد من الفيتامينات والعناصر النزرة المهمة ، وجميعها أحماض أمينية مهمة ، وبالتالي فهي البروتين النباتي الأكثر قيمة على الإطلاق.
  • بفضل وجود المغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات والأحماض الأمينية ، فهو منشط فكري ممتاز يحفز الذاكرة. كما أنه يؤثر على الحالة المزاجية من خلال الشعور بالبهجة ، ويفضل تناوله في الصباح.
  • تحتوي حبوب اللقاح عادةً على 28 نوعًا من المعادن الذي يحتاجها الجسم.
  • حبوب اللقاح لها خصائص محفزة لأنها منشط ومقوي طبيعي يحسن الحالة العامة للجسم ويقوي جهاز المناعة.
  • لها خصائص مضادة للأكسدة بفضل العناصر النزرة والفيتامينات والبوليفينول والبروتينات التي تتكون منه.
  • أظهرت الدراسات أن المواد النباتية الثانوية المختلفة في حبوب لقاح النحل ، مثل المركبات الفينولية أو الفلافونويد ، يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للأكسدة.
  • على الرغم من أن حبوب اللقاح معروفة بأنها مادة مسببة للحساسية ، إلا أن الدراسات تشير إلى أن حبوب لقاح النحل قد يكون لها تأثير علاجي على الحساسية.

استخدامات لقاح النحل بالعسل

جميع منتجات خلايا النحل هي مصدر للفوائد الصحية للإنسان. يشتهر العسل ، من بين أشياء أخرى ، بخصائصه المبيدة للجراثيم والمضادة للبكتريا.و يوصى بحبوب اللقاح لتعزيز الصحة والمناعة وتنشيط الجسم.وعليه فمن خلال الجمع بين العسل واللقاح في مزيج فريد ، ستحصل على كوكتيل فائق التنشيط لجسمك. ومن استخداماته:

  • تقوية جهاز المناعة بالجسم: يمكن لبعض الفيتامينات والمعادن التي يحتويها أن تساعد في تقوية الجسم ،ومساعدته في مقاومة الأمراض وعمليات الشفاء.
  • هضم الطعام: يعتبر لقاح النحل أيضًا هضميًا ،لإحتوائه على بعض الإنزيمات التي لها تأثير هضمي.كما انه يحسن الإسهال والإمساك وله تأثير إيجابي شامل على جميع اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • زيادة النشاط: يعتبر لقاح النحل منشطًا بسبب المزيج الفريد من المواد النباتية الثانوية والمعادن والفيتامينات والعناصر النزرة ، وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير داعم على الإجهاد وضعف الأداء العام .
  • صحة القلب والأوعية الدموية: المواد الكيميائية النباتية الموجودة في حبوب لقاح النحل لها تأثير مضاد للأكسدة وخفض الكوليسترول ، وبالتالي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن لفيتامين E الذي يحتويه أيضًا أن يدعم نظام القلب والأوعية الدموية،ويمكن لبروتين الفلافونويد تقوية الشعيرات الدموية.
  • تقوية العظام: أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن غذاء ملكات النحل وحبوب لقاح النحل يمكن أن تقلل من  هشاشة العظام ،بسبب مستويات الكالسيوم والفوسفات.
  • صحة الجلد والشعر: يمكن للمواد الحيوية مثل الفيتامينات C و B والزنك والحديد أن تمد البشرة بالمغذيات،وتحفيز إنتاج الكولاجين .وقد دعمت هذه التأثيرات بشكل إيجابي مجال مستحضرات التجميل.
  • العلاقة الحميمة: يعد مزيج حبوب اللقاح أو الطلع مع العسل لعلاج مشكلة العقم أو الضعف الجنسي وضعف الخصوبة، وخاصة لدى النساء.

مكونات حبوب اللقاح

كان القدماء المصريين يسمونه غبار الحياه لشدة فوائده،حيث تم جمعها مباشرة من النبات دون مساعدة النحل.ويحتوي حبوب اللقاح على المكونات التالية بنسب مختلفة:

  • البروتينات ، بما في ذلك الإنزيمات المساعدة والإنزيمات مثل الجلوكوز أوكسيديز ، وكذلك الأحماض الأمينية الحرة مثل ليسين ، إيزولوسين ، فالين.
  • الكربوهيدرات وخاصة الجلوكوز والفركتوز والسكروز والأرابينوز.
  • الشبيهة بالكوليسترول مثل سيتوستيرول β الدهون والأحماض الدهنية طويلة السلسلة (حمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وأحماض أوميغا 3 الدهنية) والفيتوستيرولات.
  • الأحماض العضوية ، وخاصة حمض الغلوكونيك وحمض الستريك وحمض الأكساليك.
  • الفيتامينات مثل فيتامين ب ، فيتامين ج ، فيتامين هـ.
  • المواد الكيميائية النباتية – الكاروتينات والفينولات والبوليفينول وكذلك الفلافونيدات مثل كيرسيتين وكايمبفيرول.
  • المعادن وخاصة الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.
  • العناصر النزرة مثل المنغنيز والحديد والزنك والنحاس والنيكل والفاناديوم.

وتختلف التركيبة اعتمادًا على مادة المصدر. كما تتغير المكونات نتيجة الإفرازات الغدية والتخمير.حيث ان تخمر حمض اللاكتيك يجعل لقاح النحل حامضًا قليلاً ويقل محتوى فيتامين ب 6 وبيتا سيتوستيرول. من ناحية أخرى ، يزداد تركيز الإنزيمات.

كيفية تناول حبوب اللقاح

لقاح النحل غذاء آمن لمعظم الناس. ولكن ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح ، فقد تصاب برد فعل يشمل ضيق التنفس أو التورم. كما أنها ليست آمنة للنساء الحوامل والمرضعات.اتبع هذه النصائح عند تناول حبوب اللقاح:

  • يجب أن تعلم أن حبوب اللقاح الطازجة هي غذاء شديد الحساسية للهواء والحرارة.لذلك يجب عليك الاحتفاظ بها مخلوطاً بالعسل الطبيعي ،او تجميدها في الفريزر.
  • يمكن أن تؤكل حبوب اللقاح مع ما يريده المرء. ولكن من خلال ربطها بالفاكهة او رشها على سلطة فواكه، فإنها تكشف بشكل أفضل عن إمكاناتها الكاملة لأن هناك تآزرًا بين الفاكهة وحبوب اللقاح.
  • يوصى بخلط حبوب اللقاح في العسل وتركها تنضج فيه لمدة 14 يومًا على الأقل ، منذ ذلك الحين فقط تتكسر القشرة الصلبة للغاية حول حبوب اللقاح.
  • عسل الأكاسيا هو الأنسب لهذا الخليط ، لأنه سائل للغاية ،  600 جرام عسل مع 300-400 جرام من حبوب اللقاح ، وهذا يخلق مذاقاً وقواماً لطيفًا من الأفضل تناوله من 1 إلى 2 ملعقة شاي قبل 15 دقيقة من تناول كل وجبة. يجب ألا تأكل أكثر من 30 جرامًا من حبوب اللقاح يوميًا.
  • بالنسبة لمن يعانون من الحساسية ، فإن حبوب اللقاح وخبز النحل ليست مناسبة على الإطلاق أو في أفضل الأحوال إلى حد محدود.
السابق
طرق تلقيح ملكات النحل
التالي
علامات السرقة عند النحل ،وكيفية ايقافها

اترك تعليقاً