العسل

استخدمي العسل لعلاج رائحة الإبط الكريهة

رائحة الإبط

العسل هو سائل طبيعي حلو ينتجه النحل من رحيق النباتات. يستخدم العسل في الطب والتجميل والطهي لفوائده الصحية والجمالية. واحدة من فوائد العسل هي أنه يعمل كمضاد للعرق. العرق هو عملية طبيعية تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم وإزالة السموم. ولكن في بعض الأحيان، قد يكون العرق مفرطًا أو غير مرغوب فيه، خاصة في فصل الصيف أو عند ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض للضغط أو التوتر. في هذه الحالات، قد يساعد العسل على تخفيف العرق وتحسين رائحة الجسم.

اسباب رائحة الإبط الكريهة

رائحة الإبط الكريهة هي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الناس، وتسبب لهم إزعاجاً وحرجاً في بعض المواقف،وسببها هي الإفرازات العرقية تحت الإبط وفي الجسم عموماً.العرق هو سائل يفرزه الجسم عبر الغدد العرقية، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من بعض السموم. لكن العرق ليس له رائحة في حد ذاته، بل تنشأ الرائحة من تفاعله مع البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد، وخاصة في منطقة الإبط التي تكون دافئة ورطبة ومظلمة.هناك عدة عوامل تزيد من نشاط الغدد العرقية وتؤدي إلى زيادة رائحة الإبط، ومنها:

  • المراهقة: في هذه المرحلة، يحدث تغير هرموني في الجسم يؤثر على كمية ونوعية العرق، ويجعله أكثر كثافة وأقل قلوية، مما يسهل نمو البكتيريا.
  • نوعية الغذاء: بعض الأطعمة التي تحتوي على روائح قوية أو توابل حارة، مثل الثوم والبصل والكاري، تؤثر على رائحة الجسم بشكل عام، وخاصة إذا كانت جزءاً من نظام غذائي دائم.
  • نظافة الجسم: عدم غسل الإبط بانتظام أو استخدام صابون مضاد للبكتيريا يؤدي إلى تراكم العرق والخلايا الميتة والشعر، مما يزيد من فرص تكاثر البكتيريا وانبعاث رائحة كريهة.
  • نوعية الملابس: ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة صناعية أو ضيقة تحبس الحرارة والرطوبة في منطقة الإبط، وتزيد من التعرق والروائح. لذلك، يفضل اختيار الملابس المصنوعة من أقمشة طبيعية مثل القطن أو الصوف أو الحرير، والتي تسمح بالتهوية وامتصاص العرق.

كيفية التخلص من رائحة الإبط

وللتخفيف من رائحة الإبط أو التخلص منها نهائياً، يمكن اتباع بعض الخطوات والإجراءات، مثل:

  • استخدام مزيلات للعرق: هذه المنتجات تحتوي على مادة تسد المسامات أو تقلل من إفرازاتها، مما يمنع التعرق أو يخفف منه. كما تحتوي على مواد معطرة تغطي رائحة العرق. لكن يجب الانتباه إلى اختيار المنتجات التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو مسببة للحساسية، مثل أملاح الألومنيوم أو البارابين أو الكحول.
  • استخدام وصفات طبيعية: هناك بعض المواد الطبيعية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا أو محايدة للرائحة، ويمكن استخدامها كبديل لمزيلات العرق. مثل العسل ،الذي يمكن استخدامه بشكل موضعي للتخلص من تلك المشكلة ،او تناوله لتخفيف عملية التعرق برائحته الكريهة بشكل عام،ويمكن اضافة بعض المواد الطبيعية التي تزيد من فعالية العسل للتخلص من رائحة الإبط،وهذه المواد مثل:
    • خل التفاح: يساعد على تحقيق التوازن في درجة الحموضة في الجلد، ويقتل البكتيريا المسؤولة عن رائحة العرق. يمكن تبليل قطنة من العسل المخفف بخل التفاح وفركها على الإبط قبل الاستحمام، أو شرب مزيج من خل التفاح والعسل والماء.
    • عصير الليمون: يحتوي على حمض الستريك، وهو حمض قوي يقضي على البكتيريا ويرفع من درجة حموضة الجلد، مما يجعله بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا.لكنه قوي على الجلد والبشرة خاصة في الاماكن الحساسة لذا يمكن تخفيف حدته بالعسل، ودهن الخليط على الإبط وتركه لبضع دقائق قبل الغسل،ويمكن اضافة الخزامى والزعتر الى المزيج لإعطاء قوة ورائحة افضل.
    • صودا الخبز: تعمل كمادة مطهرة ومزيلة للروائح، وتساعد على امتصاص الرطوبة والدهون من الجلد. يمكن خلط صودا الخبز مع الماء أو العسل المخفف،او عصير الليمون أو زيت جوز الهند، وتطبيقه على الإبط بالتساوي، ثم تركه لفترة قصيرة قبل غسله.

بعض الأبحاث العلمية التي تدعم فوائد العسل كمزيل عرق

هناك بعض الأبحاث العلمية التي تبين أن العسل له تأثيرات إيجابية على صحة الجلد والتخلص من رائحة الجسم. على سبيل المثال، دراسة أجريت في جامعة دامغان في إيران أظهرت أن استخدام كريم يحتوي على 20% من العسل قادر على تقليل رائحة الجسم بشكل ملموس مقارنة بكريم زائف. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت في جامعة شيربروك في كندا أن استخدام قطنات مبللة بالعسل والخل يمكن أن تخفض من حمولة البكتيريا وشدة الرائحة في منطقة الإبط.

العسل هو مادة طبيعية تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات والمرطبة، وهذا يجعله مزيل عرق فعال وآمن  خاصة للمناطق الحساسة. يمكن استخدام العسل بسهولة عن طريق دهنه على المنطقة المرادة وتركه لفترة قصيرة ثم غسله. هناك بعض الأبحاث العلمية التي تؤكد فوائد العسل كمزيل عرق، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة وجود أي حساسية أو تفاعلات جانبية.

طرق استخدام العسل لإزالة رائحة الإبط الكريهة

إليك بعض طرق استخدام العسل كمضاد للعرق:

  • شرب ماء دافئ مخلوط بملعقة صغيرة من العسل وعصير ليمونة صغيرة في الصباح على معدة فارغة. هذا يساعد على تنشيط الأيض وتطهير الجهاز الهضمي وترطيب الجسم وتقليل إفراز الغدد العرقية.
  • تناول ملعقة صغيرة من عسل المانوكا قبل النوم. عسل المانوكا هو نوع من العسل المستخرج من شجرة المانوكا في نيوزيلندا، وهو مشهور بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات. يمكن أن يساعد على تخفيف التهابات المسالك البولية والتهابات المهبل والتهابات الجروح، التي قد تؤدي إلى رائحة جسم سيئة.
  • استخدام العسل كمزيل طبيعي للعرق. اخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح وماء ورد. ضعي هذا المزيج على منطقة تحت الإبط أو أي منطقة أخرى تتعرق بكثرة، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. هذا يساعد على قتل البكتيريا المسببة للروائح وتهدئة البشرة وإزالة الشوائب.
  • استخدام قناع من العسل والزباد لتبريد وتنظيف البشرة. اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزباد مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي هذا القناع على وجهك ورقبتك، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. هذا يساعد على تغذية وترطيب وتفتيح بشرتك وتقليل الزيوت الزائدة والمسامات المسدودة والبثور، التي قد تؤثر على رائحة الجسم.

هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام العسل كمضاد للعرق. تذكري أن تستخدمي العسل الخام والنقي، وأن تتحققي من عدم وجود حساسية لديك قبل استخدامه. كما أنه من المهم أن تتبعي نظام غذائي صحي وتشربي كمية كافية من الماء وتمارسي الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة جسمك وجمالك.

فوائد عسل اللافندر لإزالة الراوائح الكريهة من الجسم

عسل اللافندر هو نوع من العسل الذي يصنع من رحيق زهور اللافندر، وهو نبات عطري من عائلة النعناع. يتميز عسل اللافندر بلون أصفر فاتح ونكهة حلوة وزهرية، ويحتوي على العديد من الفوائد الصحية. من بين هذه الفوائد، يمكن أن يساعد عسل اللافندر في إزالة الراوائح الكريهة من الجسم، وذلك لأنه غني بالتيروسين، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تستخدم في صنع الميلانين، وهو المادة المسؤولة عن لون البشرة والشعر. الميلانين يلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من أشعة الشمس، ويقلل من التعرق وبالتالي من احتمالية نمو البكتيريا المسببة للروائح.يمكن استخدام عسل اللافندر لإزالة رائحة الإبط الكريهة بطرق مختلفة، مثل:

  • تنظيف الإبطين بالماء الدافئ والصابون، ثم تجفيفهما جيداً. ثم تطبيق طبقة رقيقة من العسل على كل إبط وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم شطف العسل بالماء الفاتر وتجفيف الإبطين.
  • خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض أو عصير الليمون. ثم تطبيق المزيج على الإبطين وتدليكهما بلطف لمدة دقيقتين. ثم ترك المزيج لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم شطف المزيج بالماء البارد وتجفيف الإبطين.
  • خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم. ثم تطبيق المزيج على الإبطين وتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. ثم شطف المزيج بالماء الدافئ وتجفيف الإبطين.
السابق
العسل كمزيل عرق فعال وآمن للمناطق الحساسة
التالي
علاج الأسنان وتجميلها: روعة الابتسامة الصحية

اترك تعليقاً