تربية النحل

ادوات المنحل الاساسية كاملة

ادوات منحل عسل

النحالة هي مهنة تربية النحل ،ومثل اي مهنة اخرى تتميز بطرق خاصة وأدوات مختلفة مخصصة للنحالين لتسهل عليهم التعامل مع النحل،وادارة مناحلهم.على مر العصور تطورت تلك الأدوات التي يستخدمها النحالون في تربية النحل،مما جعلت مهمة تربية النحل وادارة الخلايا وانتاج منتجات النحل المختلفة شيئاً سهلاً للغاية .في هذا المقال سنتحدث عن أهم ادوات المنحل الأساسية التي يتم استخدامها في مشاريع تربية النحل وادارة المناحل ،للمبتدئين والمحترفين.

أدوات الفحص

استخدام أدوات الفحص فى إدارة المنحل هام جداً للسيطرة على النحل وتوفير العناية اللازمة لكل من النحل والنحال،ومن هذه الأدوات الأساسية التي تستخدم في المناحل لفحص الخلايا:

  1. بدلة نحال: وهي بدلة كاملة تغطي جميع اجزاء البدن ،يسميها النحال عادة بالـ أفرول ،وهى من القطن حيث أن الصوف يزيد ميل النحل للَّسع،وتكون من قطعة واحدة ومحكمة القفل من الأكمام والأرجل ويستخدم لها أربطة مع ارتداء حذاء طويل لحماية القدم،بالإضافة الى قفازات تلبس في اليد.بدلة نحال
  2. قناع الوجه: وهو قناع مخصص للنحال لحمايه وجهه من لسع النحل،ويتكون من سلك شبكى أمام الوجه و سيج قطنى ويكون طويلاً بحيث يغطى الرأس وأطرافه تغطى الرقبة وحتى الكتف ويتصل القناع بالبدلة عن طريق الأربطة.
  3. المدخن: والمدخن عبارة عن اسطوانة من الصاج وغطاؤها مخروطى،ويتصل بها منفاخ من الجلد.يتم استخدامه بوضع أى مواد مثل قوالح الذرة أو القماش أو الخيش فى الاسطوانة الصاج مع إشعالها،وعند استخدام المنفاخ فيندفع الهواء على الاسطوانة فيخرج الدخان من الفوهة.ويستخدم المدخن في وضع رأسى حتى يظل مشتعلاً فترة طويلة،وعندما يقابل النحل الدخان يحس بأن هناك خطراً من حوله فيملاً حوصلته بالعسل فيثقل وزنه وتقل حركته ويفقد الميل للسع إلا فى حالة زيادة التدخين مما يثيره،وبالتالي يسهل التعامل معه وابعاده بأمان من الخلية.مدخن نحل
  4. العتلة : قطعة حديد تستخدم فى فصل أدوار الخلية وفصل الأقراص عن بعضها وتنظيف قمة الإطارات وقاعدة الخلية .
  5. القفاز: وهو ما يلبس في الأيدي لحمايتها ،ويتم ربته أيضاً مع بدلة النحال لتثبيته .يصنع قفاز النحال عادة من قماش قطنى سميك وله أكمام طويلة وقد يصنع أحيانا من الجلد الخفيف والأكمام من القطن.وهو هام للنحال المبتدىء.العديد من النحالين المحترفين لا يستخدمونه لانه يعيق العمل.
  6. فرشاة النحل : وتصنع فرشاة النحل من شعر ناعم وتستخدم لإبعاد النحل عن الأقراص الشمعية التي تحتوى على العسل أو الحضنة وخاصة فى موسم قطف العسل،ويجب تنظيفها باستمرار عند استعمالها.فرشة نحل

أدوات تثبيت شمع الأساس

لتثبيت شمع الأساس داخل الإطارات الفارغة يتم تسليكها أولا باستخدام سلك رفيع مجلفن نمرة 24 ليثبت عليه شمع الأساس،حتى لايتقوس أو يسقط وتوجد أكثر من طريقة للتسليك وربط السلك فى القوائم بحيث لا يكون مرتخياً ثم يثبت الأساس الشمعى بالأدوات الآتية:

  • عجلة التثبيت ( الدواسة ) :وتتركب من يد خشبية بنهايتها عجلة معدنية مسننة الحواف،والتسنين مزدوج بينهما تجويف يستقر فيه السلك . ويتم تسخين الدواسة قبل الاستعمال فى حمام مائى .
  • لوحة التثبيت: وهى قطعة من الخشب حجمها مساوٍ لحجم الإطار من الداخل ( مقاس17 ×8 بوصة) وتغطى بقطعة من القماش تبلل عند الاستعمال حتى لايلتصق الشمع بها أثناء عملية التثبيت.
  • إبريق الشمع:  يستخدم فى صهر الشمع المستخدم فى تدعيم شمع الأساس،عن طريق تسخينه بنظام الحمام المائى .حيث يحتوى الإبريق على جدارين يوضع الشمع بداخل الإبريق والماء بين الجدارين.

أدوات التربية

يستخدم النحالين العديد من الأدوات،التي تساعدهم في تربية النحل والسيطرة علي خلاياها.كما تساعدهم على استخلاص منتجات النحل الأساسية كالعسل ،والشمع،وغذاء الملكات.من ادوات المنحل الاساسية لتربية النحل:

  • حاجز الملكات : وهو غطاء يستخدم لحجز الملكة من الوصول إلى أقراص العسل ووضع البيض بها.وُيصنع هذا الحاجز من الزنك المثقب أو من أسلاك معدنية متوازية مثبتة فى إطار من الخشب أو المعدن وتبلغ المسافة بين أسلاكه ٤ ملليمترات لتحجز الملكة ولكنها كافية لمرور الشغالات ويوضع الحاجز عادة بين صندوق التربية وصندوق العاسلة.
  • صارف النحل : دور صارف النحل عند وضعه بالخلية بالسماح للنحل بالمرور من خلاله باتجاه واحد فقط،ولكنه لايستطيع العودة من خلاله.ويوضع صارف النحل في الفتحة الموجودة وسط الغطاء الداخلى للخلية ويوضع الغطاء الداخلى فوق صندوق التربية لعزله عن العاسلة حتى يمر النحل إلى صندوق التربية،ويتم رفع العاسلة بدون النحل ويحجم كثير من المربين عن استخدامه توفيراً للوقت والمجهود .
  • مصيدة الملكات والذكور :  وتوضع المصيدة على مدخل الخلية من أجل الإمساك بالذكور ولمنع خروج الملكات من الخلية أثناء فترة التطريد .وهي اداة مهمة للإدارة الجيدة للمنحل يتيح للمربى التحكم فى إعداد الذكور بالخلية ومنع التطريد.

ادوات نقل وإدخال الملكات

كما ذكرنا،ان النحال يستخدم ادوات للإمساك بأفراد وطوائف النحل،للسيطرة على خليته.من هذه الأدوات لنقل وادخال افراد النحل:

  • قفص نقل الملكات وإدخالها للخلية: والغرض منها هو إدخال الملكات إلى داخل الخلية وحجزها لفترة زمنية،حتى لاتتعرض لهجوم الشغالات عليها ،ويتم تقديم الغذاء إليها من خلال السلك الشبكى بالقفص حتى يتعودوا عليها.حيث يتم سد الفتحة بالشمع ويقوم النحل بالتخلص منها حتى يفرج عن الملكة بعد التعود عليها وعلى رائحتها ويستخدم فى ذلك ققص نصف كروى أو قفص سلكى .
  • صندوق السفر : يتسع صندوق السفر لعدد خمسة إطارات بالمقاس العادى القياسي وله غطاء خارجى يمكن تثبيته أثناء النقل وعليه فتحتان إحداهما كبيرة للتهوية ومغطاة بسلك من أعلى والأخرى تستخدم كباب لمرور النحل من الجانب ويمكن غلقها أثناء النقل بقطعة معدنية تثبت بمسمار أثناء النقل أو بقطعة خشب بها ثقبان.ويستخدم لنقل النحل من مكان لآخر وقد يستخدم فى عمليات التقسيم وإدخال الملكات ولنقل نويات النحل .
  • النوية: وهو صندوق صغير حجمه يعادل حجم الصندوق العادى للتربية في خلايا لانجستروث والإطارات،وتتسع لـ 4 – 5 إطارات من الشمع وتستخدم فى عمليات تلقيح الملكات أو تقسيم طرود النحل وفى هذه الحالة تحتوى النوية على خمسة أقراص، ٣ أقراص بها حضنة والباقيان بهما عسل وحبوب لقاح بالإضافة لكمية النحل التى تغطيهما والملكة.
  • قفص القرص الكامل: والقفص يأخذ مقاسات الإطار العادى ويوضع به إطار بحيث يحيط به سلك معدنى من الجهتين وله غطاء محكم ويستخدم عند الرغبة في إدخال إطار كامل بما عليه من شغالة وحضنة والملكة إلى خلية أخرى خالية من الملكة وبهذه الطريقة يمكن حماية النحل والملكة من نحل الخلية المنقول إليها حتى يتم التعود على رائحة الملكة الجديدة والنحل الأخر فيفتح لانطلاق أفراد القفص داخل الخلية بعد عدة أيام .

الغذايات (ادوات تغذية النحل)

غذايات نحل

في بعض الأحيان خلال مواسم الكساد للنحل يلجاً المربى عادة الى تغذية النحل بالعسل المفروز أو المحاليل السكرية الأخرى السكر العادي ،ويقدم المحلول السكرى فى أوعية خاصة تسمى الغذايات ومنها الأنواع التالية:

  • غذاية جانبية جانبية: صندوق متوازى المستطيلات بحجم الإطار حيث يعلق مكان إحداها في طرف الخلية ويسع حوالى نصف جالون محلول سكرى .
  • غذاية بطيئة : تشبه الغذاية في حظائر الدواجن ، عبارة عن إناء له غطاء به ثقوب دقيقة من الزنك ، ويملأ الإناء أو العلبة بالمحلول السكرى ويوضع مقلوباً على فتحة الغط الداخلى أو فوق الإطارات فيمتص النحل الغذاء من ثقوب الغطاء .
  • غذاية سريعة : إناء مزدوج الجدران من الزنك له غطاء وله فتحة في القاع مركب عليها قاعدة إسطوانية خشنة ليسهل تسلق النحل عليها والإسطوانه الخارجية مثقبة من أسفل بأربعة ثقوب ، ويملأ الحيز الموجود بين الأسطوانتين بالمحلول الغذائى مع وضع قطعة من الفلين فوق المحلول ليقف عليها النحل .
السابق
انواع الأساسيات الشمعية واهميتها للخلية
التالي
كيفية استخلاص سم النحل واستخدامه

تعليقان

أضف تعليقا

  1. عبدالحميد السروري قال:

    ممتاز عمل رائع في غاية الاهمية وبسيط وسلس
    تشكرون عليه

  2. عبدالحميد السروري قال:

    عمل رائع جدا تشكرون عليه بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً