تربية النحل

كيفية التعامل مع النحل بدون خوف

كيفية التعامل مع النحل بدون خوف

التعامل مع النحل بدون خوف

يعد النحل من الحشرات المخوفة جداً لمعظم البشر بسبب لسعتها المؤلمة التي تسبب الألم والإحمرار والتورم،وقد يؤدي الى اضرار بالغة أو الموت اذا تعرض الشخص الى هجوم كثيف من عدد كبير من النحل.وقد تكون هذه المخاوف أحد الأسباب الشائعة التي تجعل العديد من الناس يهربون من فكرة تربية النحل،او انشاء مناحل.ويتعجب بعضهم ،عندما يرون النحالون يتعاملون مع النحل بدون خوف،لدرجة أن بعضهم يقوم بعمله في المنحل ،دون ارتداء ملابس النحالة ،وقد يتعرض للسع عدة مرات ،دون ان يهتز النحال أو يشعر بها.في الحقيقة يجب ان نقول ان التعامل مع النحل يحتاج الى خبرة،ودراسة.إليك بعض المعلومات التي يمكنك استخدامها للتعامل مع النحل بدون خوف:

  • يجب أن تعلم ان النحل يختلف عن الدبور ،فالنحل في الواقع يمكنه ان يلسع مرة واحدة فقط ومن ثم يفقد حياته ،بينما الدبور قد يلدغك عشرات المرات.مع العلم ان كلا منهما ليس عدوانياً بطبيعته ،هم فقط سيدافعون عن انفسهم ان حاولت اثارتهم بأي شكل كان.
  • هناك 3 انواع من النحل،النحل العامل وهو من يمكنه اللسع،وذكور النحل وهم ليس لديهم ألة اللسع لذا يمكنك مسكه بيدك ان أردت دون قلق لأنه لا يمكنه لسعك،ويمكن تمييزه عن النحل العامل بأنه أكبر حجماً وليس لديه نهاية شوكية (ذيل اللسع).وهناك الملكة يمكنها ان تلسعك مرات عديدة دون ان تفقد حياتها ،لكنها لا تتجول خارج الخلية مطلقاً ،إلا اذا حدث تطريد أو هجرة.
  • كما ذكرنا ان النحل ليس عدوانياً بطبيعته ،بخلاف بعض السلالات المعروفة بشراستها وهياجها الدائم،فكلما انت بعيد عن خليتهم أنت بإمان ،فإن وجدت نحلاً متجولاً لجلب حبوب اللقاح من الخارج فلن يؤذيك إلا ان حاولت اثارته.
  • بالطبع النحال قد يكون خائفاً من لسعات النحل المؤلمة ،لكن يكسب قوته  في التعامل معهم بدون خوف عن طريق تحصين جسمه بارتداء الملابس اللازمة.
  • هناك أوقات يكون فيها النحل هادئاً يمكن التعامل معه بدون خوف،وذلك عندما تكون بطونهم ممتلئة بالعسل،ويمكن التعرف على ذلك من خلال حركتهم الثقيلة.
  • في حال توقف النحل على يديك،فلا تحاول ان تهيجه بقوة ،حرك يدك ببطء وأتركه ينصرف بمفرده،وإلا ستتعرض للسع.
  • يجب استخدام التدخين اذا اردت فتح خلية النحل لفحصها أو لفرز العسل.
  • يجب ان تعلم ايضاً ان لسعة النحل ليست مضرة ،بل لها فوائد علاجية عديدة ،فلا تقلق من لسعات النحل.
  • بعض النحالين قد اكتسبو مناعة ضد النحل فلا يتأثرو مطلقاً بلسعاتها ،حيث انهم قد تعرضو للسع أكثر من 200 مرة من قبل حتى اكتسبو مناعة ضد سم النحل.

افضل الأوقات للتعامل مع النحل

في حياة انواع النحل المختلفة توجد أوقات يتحول فيها المزاج الى  الحاد والشراسة ، وأنت كمربى حاول في تعاملك معه أن تتجنب إثارته بما لا يحبُّه حتى لايصل إلى تلك المرحلة ، وإذا وصل إليها النحل فعليك أن تحترس في  التعامل معه . فهى فى تلك الحالات تستخدم آلة اللسع دفاعاً عن طائفتها ومنتجاتها من العسل والذي يكون دائماً عرضة للسرقة أو لظروف الطبيعة الغير مناسبة وهذه بعض الأمثلة نسوقها لك للتعرف على سلوك النحل،لتوخي الحذر عند التعامل مه:

درجات الحرارة المرتفعة

ارتفاع درجات الحرارة فجأة بدرجة كبيرة وخاصة في بعض البلاد الاستوائية بؤدى إلى سيولة العسل فى الخلية وفى تلك الحالة تجد آلافاً من الشغالات السارحة على استعداد للعدوان تجاه أي شخص يعمل قريباً من الخلية ، وعند هبوب عاصفة حتى ولو بعيدة تؤثر على النحل وتخرجه من هدوئه ويفضل فى تلك الحالة تركه وحيداً.

عندما يكون النحل جائعاً

إذا لاحظت أن نحل إحدى الطوائف حاد المزاج وشرس عند فحصك للخلية،فقد يكون بسبب قلة الغذاء فى الخلية.فاترك عملية الفحص لوقت آخر وقبل فحصها فى اليوم التالى قدم لهم محلول سكرى دافىء فى المساء قبل التعامل معها.ويجب حجز بعضاً من اقراص العسل عند قطفه من الخلية ليتغذى عليها النحل،في وقت نضوب وقلة الرحيق حول المنحل خلال الخريف والشتاء كما يجب إمداد الطائفة المنشأة جديداً بمحلول سكرى دافىء لتنشيطها ويضاف كذلك للطوائف القديمة من العام الماضى لاستعادة قوتها.ويمكن الاستدلال على الطائفة الجائعة من بعض الظواهر الملحوظة بالمنحل مثل وجود عدد من الذكور ملقاة خارج الخلية ومطرودة من الداخل لقلة الغذاء بها،وعدم الحاجة لها فى هذا الوقت داخل الخلية،وأن كمية العسل بالأقراص قليلة .

ضعف الملكة أو ظهور الأمهات الكاذبة

يصبح النحل حاد الطباع شرساً عندما تفقد الخلية ملكتها أو تصبح كبيرة في السن بحيث تتوقف عن إنتاج البيض الملقح لنضوب الحيوانات المنوية المخزنة وتصبح غير مرغوب فيها داخل الخلية ، مع عدم وجود بيض مخصب أو حضنة صغيرة فتنمو مبايض الشغالات وتبيض بيضاً غير مخصب لايعطي إلا ذكوراً .ولايهدأ النحل حتى يتم التخلص من الأمهات الكاذبة وتقوم الشغالة بتربية ملكات جديدة.

الروائح العطرية

يجب عدم وضع أى روائح عطرية عند فحص الخلية حتى لايهيج النحل فيلجأ إلى اللسع ، كما يجب ضبط الأعصاب والهدوء أثناء الفحص حتى لا يُقتل أو يُهرس النحل أثناء تحريك الأقراص مما يزيد من هياجه.كما يهيج النحل أيضاً لأى رائحة على الجلد مثل العرق أو الأتربة وحتى عند غس ل الأيدى والوجه بالصابون .لذلك يفضل استخدام صابون ليس له رائحة عطرية نفاذة .

ارتداء ألوان زاهية

ينجذب النحل أيضاً إلى الألوان الزاهية وهذا يستدعى عند تعاملك مع النحل أن ترتدى الألوان العادية وعند حدوث وخز من النحل فيجب سرعة إزالة آلة اللسع فوراً وفى اتجاه عكسى لدخولها حتى لا ينضغط كيس السم،فتتجنب الألم والورم.كما ان باقي النحل ينجذب الى رائحة السم ،مما قد يعرضك للسع مرة اخرى.

في خلاصة المقال نوضح اهمية استخدام المدخنة عند تعاملك مع النحل،سواء في المنحل او عند العثور على طرود النحل في اي مكان.فإن النحل عندما يتم التدخين عليه يحس بالخطر نتيجة هذا الدخان فيمتص كمية كبيرة مع العسل للظروف الغير متوقعه بالنسبة له فيصبح ثقيلا من كمية العسل ويصبح غير قادر على اللسع أو الطيران.مع ملاحظة أن النحل يرى الأشياء المتحركة بصورة أكبر من الأشياء الثابتة ولذلك يجب أن تكون كل حركاتك غير عنيفة وحادة فالنحل لايلسع إلا الإنسان الذي يشعره بالخوف منه ومع الأيام ستجد أن النحل صديق حميم ،ولن تحتاج لاستخدام القفاز أو القناع.

السابق
مواعيد فحص خلايا النحل
التالي
شراء النحل واسكانه في الخلية للمبتدئين

اترك تعليقاً