العسل

وصفة العسل بالثوم،الفوائد والإستخدامات

وصفة العسل بالثوم

بجانب استخدام العسل والثوم في وصفات الطعام اليومية،يحتوي كلاً من الثوم والعسل على العديد من الفوائد الصحية،فكلاهما منتجات طبيعية تحوي على العديدي من العناصر الهامة التي تساعد في العلاج.استمر في القراءة لتتعرف على وصفة العسل بالثوم،واهم الفوائد والإستخدامات،والآثار الجانبية المحتملة.

وصفة العسل بالثوم

الثوم عنصر طبيعي لا غنى عنه في معظم الأكلات،وكذلك في معظم الأدوية الصيدلانية ،بسبب احتوائه على المزيد من العناصر الصحية ،سواء كان الثوم مفروماً او على هيئة فصوص أو على هيئة زيت.بالإضافة الى نكهته القوية الفريدة.وعلى الجانب الأخر فأن العسل هو اهم المنتجات الطبيعية الذي ينتجها النحل،ويستخدم في العلاج بالإضافة الى مذاقه الحلو الرائع.من المنظور العقلي ستجد من الغريب خلط العسل بالثوم،وذلك لان الثوم مذاقه مر ولاذع بالإضافة الى رائحته القوية المنفرة،على عكس العسل ذو المذاق الحلو السكري ،والرائحه الطيبة.لكن من المنظور العلاجي ،ستجد وصفة العسل بالثوم مفيدة جداً بسبب اضافة الخصائص العلاجية للثوم والعسل معاً مما ينتج وصفة علاجية اكثر فعالية.كما ان بعض القبائل او البلدان حول العالم ،يستخدام فصوص الثوم المخمرة في العسل كنوع من المخللات اللذيذة،والتي يمكن تخزينها لمدة تصل إلى شهر في درجة حرارة الغرفة.يتخمر الثوم في العسل ويفقد بعضاً من صفاته الحامضية.

خواص الثوم والعسل

يتم استخدام العسل والثوم في الطب التقليدي،كما يدخلان بشكل شائع في صناعة مستحضرات التجميل بسبب الخواص العلاجية والمضادة للفطريات والبكتريا لكلاً منهم .كما يحتوي الثوم على الأليسين بشكل رئيسي ،بالإضافة الى الأكسجين والكبريت والمواد الكيميائية الأخرى التي تعطي الثوم خصائص مضادة للبكتيريا ومقاومة للأمراض.ولا شك بأن العسل غني بشكل طبيعي بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الهامة كالفيتامينات،البروتينات،الأملاح المعدنية،الإنزيمات،الأحماض الأمينية،الكربوهيدرات،وبعض المركات الأخرى كالفلافونويد والبوليفينول.تساعد هذه المواد في تحقيق التوازن بين جهاز المناعة في جسم الانسان ومكافحة معظم الأمراض.ويتميز كلاً من العسل بمفرده ،وكذلك الثوم بعدة خصائص مختلفة تماماً مثل:

  • العسل يتم انتاجه طبيعياً بواسطة النحل في صورة سائلة،بينما الثوم من جنس النباتات وينبت على هيئة كرة مغلفة بالقشر تحتوي على فصوص من الثوم.
  • يستخدم الثوم بعد تحريره من القشر،على هيئة فسوس ،او يمكن سحقه مما يساعد على افراز مادة الأليسين بشكل أكثر.
  • يحتوي الثوم على رائحة نفاذه بشدة وكريهة بعض الشيئ ولا تزول بسهوله ،على عكسل العسل الذي يحتوي على رائحة طيبة خفيفة جداً تقترب من رائحة الزهور ،وقد لا يمكن ملاحظتها.
  • العسل ذو مذاق حلو جداً يُضرب به المثل في الجمال والحلاوة،على عكس الثوم ذا المذاق المُر اللاذع ،والذي يضرب به المثل بالقبح والكراهية .
  • يمكن حفظ العسل لعدة سنين دون ان يفسد،بينما الثوم كونه من جنس النبات فله فترة صلاحية محددة قد تكون هي الأكبر بين مثيلاتها في جنس النبات لكن في العموم لا تتخطى السنتين في حال التخزين الجيد.

الفوائد الصحية لتناول العسل بالثوم

اكدت الأبحاث الطبية على الفوائد الصحية للثوم والعسل بمفردهما أو معًا.هناك المزيد من الفوائد نذكر منها:

  • مضاد للجراثيم: وجد الباحثون أن الثوم والعسل قادرين على قتل البكتيريا عند اختبارهما بمفردهما.ووجدوا ان المزيج منهم يعمل بشكل أفضل كمضاد للجراثيم.أظهرت دراسة اخرى  أن مزيجًا من عصير الثوم والعسل كان قادرًا على إيقاف أنواع العدوى البكتيرية التي لا يمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية.
  • مكافحة الفيروسات المعدية: يستخدم الثوم تقليديا لعلاج نزلات البرد والسعال،يُقال أيضًا أنه يعزز جهاز المناعة.كما تحتوي بعض أنواع العسل أيضًا على خصائص قوية مضادة للفيروسات. فمن فوائد مزيج العسل والثوم بأنه مضاد قوي للفيروسات حيث يجمع بين قدرات كلاً من الثوم والعسل في مكافحة الفيوس والقضاء عليه.
  • صحة القلب: مضادات الاكسدة في كلاً من الثوم والعسل مفيدة جداً في حماية الشخص من امراض القلب.وجد ايضاً أن جزيئات الكبريت في الثوم قد تساعد أيضًا في حماية عضلات القلب من التلف وتجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة. هذا يساعد على منع أمراض القلب والجلطات الدموية والسكتة الدماغية.
  • تحسين الذاكرة: يحتوي كل من الثوم والعسل على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة. تساعد هذه المواد الكيميائية الصحية على حماية عقلك من أمراض الذاكرة الشائعة المرتبطة بالعمر مثل الخرف ومرض الزهايمر .كما يمكن للخليط الثوم بالعسل أن يمنع أو يبطئ هذه الأمراض المرتبطة بالعمر.كما يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز لدى بعض الأشخاص.
  • تحسين الهضم: يحتوي الثوم على الأحماض الفينولية التي لها القدرة على تطهير وتنقية الجهاز الهضمي من الداخل.يعتبر الثوم أيضًا علاجًا في حالة التسمم الغذائي.
  • فقدان الوزن: من فوائد وصفة الثوم والعسل عند تناولها على الريق ،انها تساعد على فقدان الوزن حيث يزود الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها ويقلل من شهيته مما يحد من تناول كميات كبيرة من الطعام.

استخدامات العسل بالثوم

يمكنك الاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية للثوم والعسل إما عن طريق اضافتها على بعض الاطباق،أو تناولهما كعلاج او كمكملات غذائية.ومن ابرز الاستخدامات لوصفة العسل بالثوم:

  • كريم طبيعي للجلد: العسل يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للجراثيم،يمكن استخدام العسل على الجلد للمساعدة في تهدئة الطفح الجلدي التحسسي وحب الشباب،و يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في التئام الجروح والحروق والخدوش الجلدية. كما أن مزايا الثوم المضادة للتعقيم تجعله حليفًا للحفاظ على صحة بشرتك،فهو فعال ضد حب الشباب.فعن طريق فرم فصوص الثوم واضافتها مع العسل ،يمكن ان تحصل على كريم طبيعي فعال لعلاج امراض الجلد ،حيث يجمع بين صفه الثوم الثوم القوية المفعول،وبين صفه العسل المرطبة وهادئة المفعول.
  • كعلاج طبيعي: لكل من العسل والثوم فوائد صحية معروفة ،ذكرنا بعضها في الأعلى،لذا قد تستخدم هذه الوصفة في الأصل كدواء تقليدي لعلاج بعض الأمراض.ففي العصور القديمة كان يستخدم كدواء تقليدي للمساعدة في التئام الجروح وكعلاج لالتهاب الحلق والسعال.
  • موازنة الحموضة: يمكن لمزيج من العسل والثوم أن يعزز النكهة للعديد من الوصفات اليومية.يُمزج الثوم المفروم الطازج والعسل النقي للمساعدة في موازنة الحموضة وإضافة المزيد من التغذية.
  • تتبيل الطعام: عسل الثوم المخمر له طعم حلو ولكن مالح. يمكن استخدامه كمنقع لأطباق اللحوم والدواجن ،أو السمك .ضعي الطعام في تتبيلة الثوم بالعسل واتركيه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل.
  • بلع  فصوص الثوم بالعسل: بلع الثوم والعسل على الريق لمدة 7 أيام له العديد من الفوائد،حيث يحتوي الثوم على كبريت يقتل البكتيريا والفيروسات ويطهر الهواء وينظف الجسم بالكامل، كما يحتوي على أكثر من 200 مادة فعالة من بينها الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات.كما يقي الجسم من العديد من الأمراض السرطانية ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الخلايا السرطانية وتساعد على الوقاية من الأمراض.

طريقة تحضير وصفة العسل بالثوم

  1. ستحتاج إلى برطمان زجاجي ورأسين من الثوم وكوب واحد من العسل لتحضير الوصفة.
  2. بعض تقشير الثوم يتم وضع الفصوص في البرطمان ،ثم يُسكب العسل على الثوم ويُحرّك المزيج مع التأكد من تغطية الثوم بالكامل.
  3. احكم غلق البرطمان واتركه في درجة حرارة الغرفة 3 أيام.
  4. قم بفك الغطاء وإزالته لإخراج أي غازات ؛ ويقلب عسل الثوم.سترى على الأرجح فقاعات صغيرة في هذه المرحلة ، مما يعني أن عملية التخمير قد بدأت.
  5. ثم أغلق البرطمان واتركه ، مع التحريك مرة كل يومين ، على الأقل أسبوع قبل الاستخدام.
  6. يمكن أن تستغرق هذه العملية مدة قصيرة تصل إلى أسبوعين أو قد تصل إلى عام للحصول على تخمير كامل للثوم في العسل.
  7. تتحسن نكهة الثوم والعسل بمرور الوقت،ويمكن تناوله بعد مرور شهر على الاقل.

الاثار الجانبية

قد تسبب المركبات الغذائية والصحية الموجودة في الثوم والعسل آثارًا جانبية أو ردود فعل لدى بعض الأشخاص.لذا اذا وجدت اعراضاَ تحسسية بعد تناولك لمزيج العسل بالثوم،توقف فوراً عن تناول الوصفه واستشر طبيبك.

السابق
علامات السرقة عند النحل ،وكيفية ايقافها
التالي
فهم سلوك النحل

اترك تعليقاً