العسل

وصفة الشاي بالعسل،الفوائد والاستخدامات

شاي بالعسل

الشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد القهوة ،وهو المشروب الأكثر طلبًا في الشرق الاوسط.،وتعد إندونيسيا والهند والصين وسريلانكا وكينيا أكبر الدول المصدرة. عادة ما يكون مذاق الشاي بمفرده مراً بعض الشيئ لذا نقوم بتحليته بالسكر.العديد من الناس لديهم قلق متزايد بشأن خصائص سكر الطعام العادي،لذلك يتم استخدام عسل النحل كبديل للسكر ،ليس فقط للتحلية بل لإضافة المزيد من الخصائص المفيدة والصحية لمشروب الشاي.إذا كنت تبحث عن طريقة حلوة وصحية لتحضير الشاي ، فإن إضافة العسل هو الحل الأمثل.سنعلمك في هذا المقال كيفية صنع الشاي بالعسل والفوائد الذي ستحصل عليها عند تناوله.

تحلية الشاي بالعسل

لا يستطيع الكثير من شاربي الشاي تخيل شرب كوب من الشاي دون إضافة القليل من السكر ،لكن الكثير من الدراسات اشارت ان الكثير من السكر يسبب اضراراً للصحة ،فكيف نحلي الشاي بشئ مفيد وصحي؟.كان عسل النحل الطبيعي خياراً رائعاً وصحياً ،لتحلية الشاي،فبالإضافة الى خصائصه الحلوة ومذاقه الرائع الذي يعضي اضافة وقيمة لكوب الشاي الخاص بك،الا انه ذات قيمة غذائية كبيرة سيستفيد منها جسمك بالتأكيد.بصرف النظر عن المذاق الجيد ، فإن وصفة الشاي بالعسل لها العديد من الفوائد الصحية.فكل من الشاي والعسل لهما الكثير من الفوائد الصحية بمفردهما. من المنطقي أن الجمع بينهما ينتج عنه مشروب أكثر صحة.

العسل أفضل للتحلية من السكر

قوة تحلية العسل أعلى بقليل من سكر المائدة. على الرغم من ذلك ، يحتوي العسل على سعرات حرارية أقل. ويرجع ذلك إلى تركيبة سكر المائدة والذي يتكون سكروز نقي.بينما يتكون العسل بشكل أساسي من الجلوكوز (سكر العنب) والفركتوز (سكر الفاكهة) مما يعطي طعماً حلو خفيفاً وصحي. تحتوي بعض أنواع العسل بشكل خاص على نسبة عالية من الفركتوز ، مثل عسل الأكاسيا.يحتوي العسل أيضًا على مواد أخرى مثل الفيتامينات والمعادن والإنزيمات. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم العسل تجربة طعم إضافية عند تحلية الشاي به.

افضل انواع العسل لتحلية لشاي

يصنع النحل العسل من رحيق الأزهار. نظرًا لأن النحل يمكنه استخدام أزهار مختلفة ، فإنه ينتج أنواعًا مختلفة من العسل ، ولكل منها ألوان وقوام مختلف،لكن معظمها متقارباً في المذاق الا ان البعض منها يحتوي على نكهات فريدة.في الأساس ، يمكنك استخدام كل أنواع العسل للتحلية حسب ذوقك الشخصي.لكن إذا كنت تريد الكثير من الحلاوة ، فإن عسل زهور الربيع مثالي. إذا كنت تريد نكهة لذيذة وحارة ، يمكنك التحلية بالعسل أحادي المصدر ذو النكهة الشديدة مثل التنوب أو عسل الكستناء الحلو. من المفيد فهم الاختلافات بين أنواع العسل العديدة الموجودة ،لكي تتمكن من اختيار افضل نوع عسل لكوب الشاي الخاص بك،حيث يمكن أن يؤثر اختيارك على نكهة مشروبك.ومن انواع العسل:

  • عسل اللافندر:  يعد من أفضل أنواع العسل في العالم، ويتميز برائحته الزهية والرقيقة، وبنكهته الجذابة، ويُستخرج عسل اللافندر من رحيق زهور اللافندر، ويُستخدم في تحلية المشروبات الساخنة، كما يُستخدم في بعض الحالات الطبية.
  • عسل الساج: ويسمى عسل المرمرية ،يُعد عسل الساج داكن اللون وكثيف الملمس، ويعرف بحلاوته وقدرته على الوقاية من عوامل الأكسدة المختلفة.
  • عسل الصنوبر: عسل حلو وحار ، مع بعض المكونات الخشبية ، ورائحة راتينية ولون الكهرمان الداكن.لعسل الصنوبر ، مثل العديد من أنواع العسل الأخرى ، قائمة طويلة من المزايا الصحية. يمكن استخدام عسل شجرة الصنوبر مباشرة على الجلد كمضاد حيوي بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا،و يعمل على تعزيز التئام الجروح المفتوحة والحروق.
  • عسل الكستناء: عسل الكستناء غني بفيتامينات ب وفيتامين ج والمعادن والحديد. يحتوي هذا العسل على كمية كبيرة من حبوب اللقاح التي تمنحه طعمًا قويًا للغاية.يساعد في بناء العضلات وتقوية العظام ، وكذلك تحسين الدورة الدموية.كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الكبد والمعدة.كما يساعد عسل الكستناء في الحفاظ على صحة قلبك ويخفض نسبة الكوليسترول.
  • عسل مانوكا: يتكون هذا العسل من شجرة مانوكا التي نشأت في نيوزيلندا وهي من أشهر أنواع العسل على مستوى العالم. له العديد من المزايا الصحية المحتملة ولكنه مكلف إلى حد ما.يُعتقد أن عسل مانوكا يحتوي على ميثيل جليوكسال أكثر من أشكال العسل الأخرى وقد يكون له قدرات كبيرة مضادة للبكتيريا.
  • عسل المن: ينتج النحل هذا العسل من إفرازات حشرات أخرى تسمى حشرات المن. تأكل هذه الحشرات نسغًا للبروتين وتفرز السكريات ، لأنها لا تحتاج إليها. يجمع النحل هذه الإفرازات السكرية وينتج العسل.عادة ما يكون هذا النوع من العسل أغمق كثيرًا وله نكهة أقوى.

فوائد الشاي بالعسل

لا يقتصر الأمر على تحلية الشاي فقط. يمكن أن يعزز العسل العديد من فوائد الشاي الصحية.كما يمكن للعسل أن يقطع شوطًا طويلاً نحو تحسين النكهة للعديد من الأصناف ، وخاصة شاي الأعشاب الذي يكون مرًا إلى حد ما عند شربه بشكل طبيعي.وجدت العديد من الدراسات،أن المركبات الفينولية الموجودة في العسل تساعد بالفعل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.كما يساعد محتوى العسل المضاد للأكسدة أيضًا على حماية الخلايا من التلف ، مما يدعم قدرة الجسم على محاربة الأمراض بسهولة أكبر.هذه بعضاً من الفوائد المحتملة لوصفة الشاي بالعسل:

  • تقوية جهاز المناعة: تشير الدراسات إلى أن الشاي يحتوي على مجموعات البوليفينول وهي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة،ومن المعروف ان العسل له نشاط قوي كمضاد للأكسدة.لذا فان وصفة الشاي بالعسل لها خصائص مضادة للأكسدة قوية مما قد يساعد الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا عن طريق تعزيز جهاز المناعة.
  • علاج التهاب الحلق: يعد العسل والشاي بالليمون من أكثر علاجات التهاب الحلق والسعال شيوعًا.تدعم الدراسات أن العسل ، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ، قد يساهم في التعافي بشكل أسرع بجانب مشوب الشاي بالليمون الذي يشتهر بفعاليته في علاج نزلات البرد.
  • علاج نزلات البرد: كثير من الناس يرون أن العسل والشاي معًا هو علاج طبيعي فعال في الشتاء لنزلاد البرد والسعال.حيث ثبت أن العسل يهدئ الالتهابات كما أنه يعمل على تثبيط السعال.
  • مرضى السكري: عندما يتعلق الأمر بإدارة نسبة السكر في الدم ، فإن المشروبات غير المحلاة هي الأفضل.لذلك قد يكون كوب من الشاي بالعسل آمنًا أو مفيدًا لمرضى السكري. حيث أظهرت العديد من الدراسات أن العسل قد يكون أفضل من أنواع السكر الأخرى لمرضى السكري.لكن إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فلا يزال من المستحسن الحد من السكريات المضافة ، بما في ذلك العسل.

استخدامات الشاي بالعسل

  • عندما يصبح الجو أكثر برودة يمكن تناول الشاي بالعسل للتدفئة الذيذة والصحية في فصل الشتاء.كما يمكن ان تساعدك على مكافحة فيروسات البرد.
  • يمكن استخدامه داخل نظامك الغذائي الرياضي،حيث يتمتع العسل بمزايا مقارنة بالسكر المنزلي الأبيض،حيث يحتوي على سعرات حرارية أقل ومكونات قيمة ويضيف طعمًا إضافيًا.
  • تستخدم وصفة الشاي بالعسل كعلاج طبيعي للعديد من الامراض ،وهي وصفة كانت تستخدم منذ القدم خاصة في الحضارة الصينية.
  • بسبب خصائص كلاً من العسل والشاي ،يمكن ان يستخدم مزيج العسل بالشاي الاخضر او الاسود الناعم ،في مستحضرات التجميل ،كوصفة لعلاج البشرة والشعر.
  • يستخدم العسل عادة كبديل صحي للسكر ،حيث يعتبر العسل بديلاً رائعًا لسكر المائدة الأبيض والمحليات الاخرى التي تقدم القليل من الفوائد الغذائية أو لا تقدم أي فائدة غذائية ، كما أنها لا تجلب نكهة فريدة بخلاف الحلاوة.
  • يحب الكثير من الناس تناول كوب من الشاي بالعسل مع بعض التمر ،أو الكعك .

فوائد الشاي الاخضر بالعسل

الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات فائدة وأكثرها استهلاكًا في العالم.يستهلك الشاي الأخضر في الغالب لأغراض الصحة واللياقة البدنية ولكن عند الجمع بينهما مع السكر الذي يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية (يقال إن مكعب واحد من السكر يحتوي على تسعة سعرات حرارية) يمكن ان ينفي تأثير الشاي الأخضر.لذا فأن اضافة العسل على الشاي الأخضر مفيد جداً ،ومن فوائدة كالأتي:

  • صحة القلب: الشاي الأخضر بصرف النظر عن فوائده الأخرى يساعد مزيج الشاي الاخضر بالعسل في الحفاظ على صحة القلب .كما انه مهم للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم،لذا فأن تناول الشاي الأخضر مع العسل يساعد في الحفاظ على مستوى الكولسترول.
  • رائحة الفم: بصرف النظر عن الحفاظ على لياقة الجسم وصحته ، يساعد مشروب الشاي الاخضر بالعسل على محاربة البكتيريا والفيروسات في الفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة. بوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على الفم نظيفًا وخاليًا من الروائح الكريهة بأكثر من 30 بالمائة.كما يعمل العسل كمضاد للميكروبات ،مما يمنع نمو البكتيريا في الفم.لذا يمكن أن يكون الشاي بالعسل وسيلة فعالة لمحاربة رائحة الفم الكريهة.
  • جيد لصحة العظام: الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر بالعسل يمكن أن يؤدي إلى عظام صحية وقوية ، خاصة عند النساء.
  • يمنحك بشرة صحية: الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر مع العسل يقضي على السموم من الجسم ويحل محله مع المعادن والفيتامينات الصحية. حيث ان العسل والشاي الأخضر غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا الجلد مما يمنحها مظهرًا متوهجًا وشبابًا.
  • يحسن وظائف المخ: بعض الدراسات تشير ان الشاي الأخضر بالعسل يساعد في تحسين عمل الدماغ ويعزز وظيفة الدماغ.
  • يخفف من نزلات البرد: يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر مع العسل في إدارة الأعراض وربما يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • مفيد لصحة الأسنان: بعض الأبحاث الناشئة تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر مع العسل قد يقلل من خطر تسوس الأسنان .

تحضير الشاي الأخضر بالعسل

المكونات:

  • 1 كوب ماء
  • 1 ملعقة صغيرة عسل
  • 1 كيس شاي / ملعقة شاي أخضر

الطريقة:

  • اغلي الماء وأضف الشاي الأخضر
  • اتركه يرتاح لمدة دقيقتين
  • يضاف العسل ويقلب
  • يقدم ساخنا

مزيج الشاي والليمون والعسل

يمكن استخدام العسل مع معظم أنواع الشاي ، لكن أفضل خيار لك بالتأكيد هو الشاي بالليمون والشاي بالنعناع ،ومعظمها يتم تناولها لعلاج نزلات البرد وإلتهاب الحلق.حيث تساعد هذه المشروبات الجسم على محاربة نزلات البرد بشكل أسرع.كما يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة وكذلك تخفيف احتقان الصدر والجيوب الأنفية والحلق.

كيفية تحضير كوب شاي بالعسل

  1. لتحضير فنجان مثالي ، ابدأ بغلي الماء. بعد الغليان ، اسكب الماء في فنجان أو كوب الشاي الناع بالكمية التي تفضلها من الشاي،او الكوب مضاف اليه كيس الشاي الفتلة.
  2. بعد ذلك قم بتقليب كوب الشاي الساخن ،واخرج كيس الشاي الفتلة منه.
  3. اترك الشاي ليبرد قليلاً قبل اضافة العسل اليه،حيث ان العسل يفقد انزيماته المهمة اذا تم اضافته على شيئ ساخن،والذي من الممكن ان يفقد تأثيره الصحي،كما ان نكهة العسل قد تتغير مما يجعله مراً الى حد ما.لذا ينصح بشدة ترك الشاي يبرد قبل وضع العسل عليه.
  4. تعتبر ملعقة صغيرة من العسل لكل 250 مليلترًا من الشاي مثالية.حيث ان العسل له نكهة أكثر حلاوة من السكر وكمية صغيرة تقطع شوطًا طويلاً.
  5. لمزيد من التأثيرات المفيدة الصحية ، أضف القليل من عصير الليمون أو قطعة من الزنجبيل إلى الشاي.

نكهة الشاي والعسل

يشتهر العسل الطبيعي بمذاقه الحلو الخاص،اعتمادًا على نوع الرحيق ، لكل من انواع العسل له نكهة فريدة.على سبيل المثال ، عسل الأكاسيا الفاتح له نكهة أكثر حساسية ولون فاتح. عسل المريمية أقوى ، وأحيانًا يكون مرًا. عسل الكستناء داكن جدًا ، مع رائحة مكثفة خاصة ونكهة مرّة قليلاً.فعندما تضيف أنواعًا مختلفة من العسل إلى الشاي ،فأنت تصنع مشروب يخلط بين نكهة العسل الظاهرة ونكهة الشاي.غالباً قد يكون مذاق الشاي بالعسل متقارباً الى حد ما طعم الشاي بالسكر العادي ،الا ان له نكهة لطيفة تأتي من العسل ويظهر فيها طعم ورائحة الزهور،مما يعطي نغمة خاصة لطعم الشاي.لذلك يعتبر الشاي بالعسل خيارًا رائعًا لمن لا يحب طعم الشاي.

 

السابق
حياة النحل في الشتاء
التالي
جميع انواع النحل في الطبيعة ،منها لا ينتج عسل

اترك تعليقاً