العسل

ما هو قرص العسل المختوم؟مميزاته

قرص العسل المختوم

قرص العسل المختوم

قرص العسل المختوم هو قرص العسل الذي لم يتم فتحه أو استخراج العسل منه. وهو عبارة عن سلسلة من الخلايا ذات الشكل السداسي المصنوعة من شمع العسل والتي تحتوي على عسل خام. وهو منتج طبيعي يصنعه نحل العسل لتخزين العسل وحبوب اللقاح واليرقات.

مميزاته

قرص العسل المختوم يحافظ على نقاء وجودة العسل داخله. يمكن استهلاكه بشمعه دون تصفية العسل منه أو تقطيعه واستخراج العسل منه. قرص العسل مغذي جداً لأنه يحتوي على العناصر الغذائية والإنزيمات ومضادات الأكسدة وحبوب اللقاح التي تأتي من الرحيق.من مميزاته انه متكامل القيمة الغذائية ،حيث انه يُستخرج بشكله النقي من الخلية دون فرز او تصفية ،لذلك يأتي على هيئة قرص مدور او سداسي او مربع ،حسب نوع الخلية التي تم انتاجه فيها ،ويكون مختوماً اي كل عين منه مملؤة بالعسل ومغلقة بالشمع فيشكل قرصاً متماسكاً يمكن تقطيعه وتناوله للحصول على افضل مذاق للعسل الطبيعي.

العناصر الغذائية في قرص العسل

قرص العسل هو الشكل الطبيعي للعسل الذي ينتجه النحل ويخزنه في خلايا شمعية سداسية. يحتوي قرص العسل على نفس العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل السائل ، بالإضافة إلى شمع النحل وحبوب اللقاح والبروبوليس.بشكل عام ، يتكون قرص العسل من الماء والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والكائنات الدقيقة.الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في قرص العسل ، حيث تشكل حوالي 82% من تركيبته. تتمثل الكربوهيدرات في قرص العسل بالسكريات البسيطة ، مثل الفركتوز (38.2%) والجلوكوز (31%) ، والسكريات المزدوجة ، مثل السكروز والمالتوز والأيزومالتوز (9%) ، والسكريات متعددة التعدد ، مثل الديكسترين (4.2%).

البروتينات هي المصدر الثانوي للطاقة في قرص العسل ، حيث تشكل حوالي 0.3% من تركيبته. تتكون البروتينات في قرص العسل بشكل أساسي من الإنزيمات التي يضافها النحل خلال عملية نضج العسل ، مثل الإنفيرتاز والأميلاز وغيرها. كما يحتوي قرص العسل على نسبة قليلة من الأحماض الأمينية التي يضافها النحل له ، والتي تؤثر على طعم وجودة العسل. أكثرها توفرًا هو البرولين.

طريقة الحصول عليه

يمكنك العثور على قرص العسل المختوم في أعشاش النحل أو خلايا النحل التي تنمو بشكل طبيعي او يبنيها النحل في الاشجار او الجبال،حسب نوع وسلالة النحل.او يمكن للنحال تحفيز النحل على انتاج اقراص العسل المختومة ،عن طريق توفير خلايا مناسبة لاقراص العسل ،يفصل الخلايا الطينية او الخشبية الدائرية ،حيث يعمل النحل على انتاج اقراص الشمع  وملئها بالعسل ،ومن ثم الانتظار حتى ان ينضج العسل ويتم ختمه بالشمع كما ذكرنا ،وبعدها يقوم المربي بفتح الخلايا واستخراج اقراص العسل المختومة عن طريق فصل اطرافها الدائرية من الخلية .قد يقوم النحال بتنظيف سطح القرص العسلي باستخدام المقشطة او الشوكة ،وذلك اذا وجد فيه يرقات او شمع غامق مائل للسواد.ثم يقوم النحال بوضع الاقراص في علبة دائرة لبيعها في متاجر العسل ،او حفظها لتناولها.

كيفية تناول قرص العسل

قرص العسل مصنوع من الشمع والعسل ، وهو آمن للأكل ؛ كان الناس يأكلون قرص العسل منذ آلاف السنين. يعد قضم قطعة من قرص العسل الطازج أنقى طريقة للاستمتاع بالعسل. يضيف الشمع ملمسًا ممتعًا بشكل مبهج ، والتجربة الحسية لخلايا الشمع المليئة بالعسل “المتفجر” في فمك فريدة من نوعها لأكل قرص العسل. يمكنك تناول قرص العسل مباشرة من القشرة أو تقطيعه ووضعه على الخبز أو البسكويت أو الجبن أو الفاكهة. يمكنك أيضًا مضغ شمع العسل أو بلعه للحصول على فوائد الألياف.كما يمكنك استخراج العسل من قرص العسل بواسطة الملعقة أو المشط أو الضغط عليه.

السابق
اماكن بيع العسل الطبيعي في السعودية
التالي
معلومات عن نحل عسل الهيمالايا،اكبر نحل عسل في العالم

اترك تعليقاً