تربية النحل

كيفية اختيار سلالة النحل الجيدة للتربية

كيفية اختيار سلالة النحل الجيدة للتربية

إذا كان مربي النحل يرغب في تحقيق أرباح جيدة من نشاطه، فعليه أن يهتم بجودة سلالة نحله، وألا يبخل على نفسه في شراء أو استيراد السلالة الممتازة، حتى وإن كان ذلك مكلفاً. فالسلالة الممتازة تتميز بالنشاط والإنتاجية والمقاومة للأمراض والآفات، وتعوض المربي عن تكاليفه بزيادة مخزونه من العسل وغيره.

السلالات الجيدة من النحل

إن اختيار السلالة المناسبة من النحل هو أحد العوامل المهمة في نجاح مشروع تربية النحل وزيادة إنتاجه من العسل وغيره من المنتجات. فالسلالة الجيدة هي التي تتمتع بصفات مميزة تجعلها قادرة على التكاثر والعمل والمقاومة والتكيف في ظروف مختلفة. لذلك يجب على المربي أن يسعى إلى اقتناء أفضل السلالات المتوفرة، حتى لو كان ذلك يتطلب تكبد بعض التكاليف أو الصعوبات. ولا ينصح بشراء أو استيراد سلالات رديئة أو مرضية أو ضعيفة، لأن ذلك سيؤثر سلباً على خلاياه وإنتاجه. ويمكن للمربي تحسين سلالة نحله بشكل تدريجي،ولا داعي لأن يستورد مربي النحل طوائف كثيرة من النحل المرزوم، بل يكفيه أن يستورد بعض الملكات الممتازات، وأن يستخدمها لإنشاء نويات جديدة، وأن يستبدل بها ملكات خلاياه القديمة. فبذلك يضمن أن يصبح نحله كله من سلالة الملكات التي استوردها، خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد على أربعة أشهر. ولا يحتاج إلى ذلك إلا إلى المثابرة وإتقان الصنعة.

الصفات الأساسية في السلالات الجيدة

هناك عدة صفات يجب أن تتوفر في السلالة الجيدة من النحل، وهذه بعض من أهمها:

  • الإنتاجية: هي قدرة السلالة على إنتاج كمية كبيرة من العسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات، وذلك يعتمد على نشاط الملكة في وضع بيض مخصب، وكثافة هذا البيض، وقدرتها على بدء هذا النشاط قبيل موسم الفيض الربيعي. كما يعتمد على نشاط العاملات في جمع الغذاء من مصادر مختلفة، وتخزينه في خلايا شمعية نظامية، وإطعام الملكة والحضنة، والدفاع عن الخلية.
  • الهدوء: هو سمة تميز السلالة بأنها سهلة التعامل معها، ولا تثير بسهولة، ولا تغزو المربي أثناء فحص خلاياه أو استخراج عسله. هذه الصفة تزيد من راحة المربي وأمانه، وتقلص من استخدامه لأدوات مثل المدخِّن أو القفازات أو النقاب. كما تجعل النحل أكثر تركيزاً على عمله وإنتاجه، وأقل تضييعاً لوقته وطاقته في الهجوم أو الهروب.
  • المقاومة: هي قدرة السلالة على مقاومة الأمراض والآفات والأعداء التي تهدد صحتها وبقائها. هذه الصفة توفر على المربي الكثير من المشاكل والخسائر التي قد تنتج عن انتشار الأمراض مثل التكََّيس أو العثة أو القمل أو غيرها، أو هجوم الأعداء مثل الطيور أو الحيوانات أو الحشرات. كما تجعل النحل قادراً على التأقلم مع التغيرات المناخية والبيئية التي قد تحدث في موطنه.
  • التكيف: هي قدرة السلالة على التكيف مع ظروف مختلفة من حيث المناخ والبيئة والغذاء. هذه الصفة تجعل السلالة قادرة على العمل والإنتاج في مناطق متباينة، ولا تتأثر بشكل كبير بالظروف الجوية مثل الحرارة أو البرودة أو المطر أو الجفاف. كما تجعلها قادرة على استغلال مصادر غذائية متنوعة، ولا تتخصص في نبات معين.
  • الانضباط: هو سمة تميز السلالة بأنها منظمة ومنتظمة في عملها، ولا تبالغ في بعض السلوكيات التي قد تضر بها أو بإنتاجها. مثل هذه السلوكيات هي: جمع المادة الصمغية أو التطريد أو السرقة. فالسلالة الجيدة هي التي تقتصر على جمع المادة الصمغية بالقدر اللازم لحماية خلاياها، ولا تشوِّه بها خلايا الشمع. كما أنها لا تتطرد إلا في حالات نادرة، ولا تخسر بذلك جزء كبير من نحلها. كما أنها لا تسرق خلايا غيرها، ولا تستغل ضعفها للاستيلاء على غذائها.

ما هي أفضل سلالات النحل في مصر؟

هناك أنواع مختلفة من سلالات النحل في مصر، وكل واحدة لها خصائصها ومزاياها الخاصة.هذه بعض أفضل سلالات النحل في مصر:

  • النحل الإيطالي: هذه هي أكثر سلالات النحل شيوعاً وشعبية في مصر والعالم. إنه يتميز بإنتاجية عالية، وهدوء، ومقاومة، وقدرة على التكيف. إنه ينتج كميات كبيرة من العسل وحبوب اللقاح، ويستطيع تحمل ظروف مناخية وبيئية مختلفة. كما أنه سهل التعامل والإدارة، ولا يتطرد أو يسرق بكثرة.
  • النحل الكارنيولي: هذه هي سلالة أخرى شائعة من النحل في مصر والعالم. إنها تتميز بإنتاجية عالية، وهدوء، ومقاومة، وقدرة على التكيف. إنها تنتج كميات كبيرة من العسل وحبوب اللقاح، وتستطيع تحمل المناخات الباردة والرطبة. كما أنها سهلة التعامل والإدارة، ولا تتطرد أو تسرق بكثرة. لكن قد تستهلك المزيد من العسل خلال فصل الشتاء من سلالات أخرى.
  • النحل المصري: هذه هي سلالة أصيلة من النحل في مصر، وتسمى أيضاً بالنحل البلدي. إنها تتميز بإنتاجية عالية، ومقاومة، وقدرة على التكيف. إنها تنتج كميات كبيرة من العسل وحبوب اللقاح، وتستطيع تحمل المناخات الحارة والجافة. كما أنها مقاومة لبعض الأمراض والآفات التي تصيب سلالات أخرى. لكن قد تكون أكثر عدوانية ودفاعية من سلالات أخرى، وقد تتطرد أو تسرق بشكل أكبر.
السابق
العوامل المؤثرة في انتاج العسل
التالي
حقوق مربي النحل

اترك تعليقاً