تربية النحل

كيفية التعرف على الأمهات الكاذبة والتخلص منها

التعرف على الأمهات الكاذبة

الأم الكاذبة: ظاهرة شاذة في عالم النحل

الأم الكاذبة هي نحلة عاملة تتوج نفسها ملكة على الطائفة فتقوم بوضع البيض غير الملقح الذي ينتج الذكور. تعتبر هذه الظاهرة من الحالات الشاذة التي تحدث في غياب الملكة، أو موتها، أو فقدانها من الخلية لأي سبب من الأسباب، كسقوطها عن الإطارات الشمعية أثناء القيام بعمليات النحالة، أو قتلها من قبل ملكة أخرى خرجت للتطريد، أو موتها بعلّة أو مرض أو وباء داخل الخلية.تسبب الأمهات الكاذبة اضطرابات في خلية النحل، وتقلل من إنتاجية العسل والشمع.

تصرف النحل في حالة فقدان الملكة

أما رد فعل النحل المباشر في حالة فقدان الملكة فيكون بإقامة بيت طوارئ على إحدى الخلايا التي تحتوي على بيضة ملقحة، أو على يرقة لا يزيد عمرها عن ثلاثة أيام، حيث تتعهدها العاملات الصغيرات بالتغذية والعناية التامة حتى تصبح ملكة جديدة، لتحل بعد تلقيحها محل الملكة المفقودة، وتنظم أمور الخلية. ولكنّ قد يتعذّر وجود يرقة عاملة عمرها لا يزيد عن ثلاثة أيام، مما يجعل الأمر في غاية التعقيد، وبغياب الملكة تعم الفوضى، وتختفي تلك الرائحة التي تشعر النحل بوجودها، تلك الرائحة التي تعطل وتخدر المبايض في جسم النحلة العاملة، وبزوال تلك الرائحة تتنشط مبايض أكثر من نحلة عاملة، ويختفي الضمور في أعضائها التناسلية، مما يسمح لها بوضع بيض غير مخصب.

كيف يستدل النحال على وجود الأمهات الكاذبة؟

يمكن للنحال أن يلاحظ وجود الأمهات الكاذبة في خليته بعدة طرق:

  • يلاحظ وجود أعداد كبيرة من الذكور في الخلية، أو أعداد كبيرة من يرقات الذكور على الإطارات الشمعية داخل خلايا سداسية مرتفعة. تسمى هذه الخلايا بالنخاريب، وتتميز بأغطية شمعية مقوسة.
  • يفحص داخل خلايا الشمع، فإذا وجد فيها بيوض غير منتظمة وبعدد أكثر من بيضة واحدة في كل خلية، فهذا يدل على أن واضعته ليست إلا أم كاذبة. لأن الملكة تضع بيضة واحدة في كل خلية، وتكون مرتبة بشكل بيضوي أو دائري، وتبدأ من المنتصف. كما تكون بيضة الملكة ملتصقة في قاع الخلية، وتغير ميلانها حسب عمرها.

كيف يتخلص النحال من الأمهات الكاذبة؟

إذا اكتشف النحال وجود الأمهات الكاذبة في خليته، فعليه اتخاذ إجراءات سريعة لإزالتها وإستبدالها بملكة جديدة. وهناك طرق مختلفة لفعل ذلك، منها:

  • تستبدل الخلية المصابة بهذه الأم بخلية أخرى تحتوي على بعض الإطارات المحتوية على حضانة وبيض وعسل وحبوب لقاح. توضع هذه الخلية مكان الخلية المصابة.
  • ترفع الخلية المصابة إلى مكان خارج المنحل، وتفتح في ذلك الموق بعد التدخ . تستخرج كاف الإطارات المحتوية على بيوض وليرقات الذكور، ولتعدم الذكور اليافعة إذا وجدت بكثرة. تترك بعض الذكور إذا أردنا أن نترك للنحل مهمة تربية الملكة بنفسه، فتكون هذه الذكور ضرورية لتلقيح الملكة الجديدة. تنقل هذه الذكور إلى الخلية الجديدة على إطار شمعي.
  • تخرج الإطارات الشمعية من الخلية المصابة واحداً واحداً، ثم تهزها وتنفضها وتكنس ما عليها من نحل على قطعة قماش كبيرة. يسقط النحل على القطعة، وتبقى الأمهات الكاذبة والذكور بسبب ثقلها. تطوى قطعة القماش على ما بها من نحل، وتغرق في ماء أو تحرق. تعود النحلات العاملات المنتجات إلى الخلية الجديدة.
  • يدخل النحال ملكة جديدة ملقحة إلى الخلية الجديدة في قفص سلكي، أو يترك الأمر للنحل نفسه ليقوم بتربية ملكة جديدة له، بشرط وجود بيض أو يرقات لا تزيد عن ثلاثة أيام.

مخاطر وجود الأمهات الكاذبات

البيض غير الملقح في النحل لا ينتج إلا الذكور كما علمنا  والذكور عالة على الخلية لأن إنتاجها معدوم، وشراهتها إلى العسل وحبوب اللقاح شديدة، مما يساعد على ضعف الخلية، ويصبح هلاكها محتملاً بين عشية وضحاها. كما أن وجود الأمهات الكاذبات يمنع النحل من إقامة ملكة جديدة تستطيع تلقيح البيض وإنتاج العاملات، وبالتالي يقل عدد النحل في الخلية ويتدهور أداؤها. بالإضافة إلى ذلك، تسبب الأمهات الكاذبات اضطرابات في سلوك النحل وتؤدي إلى نشوب صراعات بينهن وبين العاملات الأخرى. لذلك، يجب على النخال التصدي لهذه المشكلة بسرعة وفعالية.

السابق
جمع الرحيق وحبوب اللقاح
التالي
طريقة التطريد الصناعي للنحل

اترك تعليقاً