تربية النحل

الأفات التي تصيب شمع النحل وعلاجها (ديدان الشمع)

الأفات التي تصيب شمع النحل وعلاجها (ديدان الشمع)

شمع النحل هو مادة طبيعية مهمة جداً لحياة النحل،ويستخدمها النحالين بكثرة لتربية وحضنة النحل.كما ان النحل لا يمكنه العيش بدونه لتربية الحضنة،وتخزين العسل.من الطبيعي ان كل شيئ يتعرض للإصابة بطرق متعددة ،ويعد اصابة شمع النحل بالديدان داخل الخلية كابوساً مريعاً يواجه النحالين،حيث يعمل الدود بتلف الخلية والحاق الضرر بالنحل ويؤدي الى موته،اذا لم يتم التدخل السريع لإنقاذ الخلية من الديدان وعلاجها.

ديدان الشمع

هي من أكثر الآفات الحشرية المعمرة خطورة على شمع النحل خاصة المخزون منه. إذ تتغذى يرقات الديدان على إطارات الشمع القديمة التى يميل لونه  للبنى الداكن ، مسببة خسائر اقتصادية لمربى النحل.حيث تهاجم ديدان الشمع طوائف نحل العسل،إذ تنتشر في العديد من مناطق العالم خاصة المناطق الدافئة .يوجد نوعين مختلفين من ديدان الشمع هما : دودة الشمع الكبرى،و دودة الشمع الصغرى ، إلا أن الكبرى أوسع إنتشاراً من الصغري ، وهما يختلفان في الشكل والسلوك ، إذ ان يرقات دودة الشمع الصغرى مفردة في أنفاق حريرية ، بينما تعيش يرقات دودة الشمع  الكبرى متجمعة في الأنفاق الحريرية التى تصنعها .

 صفات دودة الشمع الكبيرة واضرارها

  1. تتميز يرقات دودة الشمع الكبرى بلونها الأبيض الكريمى والذي يتحول إلى اللون الرمادى،ثم الرمادى الداكن في منطقة الظهر وجانبي الجسم،واللون الأبيض الكريمي على المنطقة السفلية ويكون رأس اليرقة بنياً .
  2. تبدأ اليرقات بالتغذية على العسل بعد ساعة من الفقس ، كما قد تتغذى على حبوب اللقاح وجدران العيون السداسية.ويمكن أن تهاجم الحضنة إذا كان هناك نقص في الغذاء .
  3. تبنى اليرقات النامية أنفاقاً حريرية على جدران العيون السداسية في إطارات الشمع،ويستغرق العمر اليرقى من 18 يوم إلى ثلاثة أشهر .وقد يصل طول اليرقة إلى 28 ملم ووزنها إلى 240 ملغم . ويعتمد الحجم النهائي لليرقة على درجات الحرارة ونوع و الطعام المتوفر.
  4. قد تطور يرقات الدودة وسائل دفاعية مختلفة لتتمكن من العيش إلى جانب نحل العسل داخل الخلية ، فاليرقات الصغيرة تتجنب النحل عن طريق تغذيتها على المنطقة الوسطى من القرص الشمعى أو قريبا منها أو أي منطقة أخرى غير مكشوفة . أما بالنسبة لليرقات الكبيرة فإنها تمكث في الأنفاق الحريرية المتينة التي تحميها من النحل .
  5. تساعدها حركتها السريعة إضافة إلى جلد اليرقة السميك في تجنب لسع النحل.وتكمل يرقات الدودة نموها في خلايا النحل عن طريق نسج شرنقة وإتمام تعذرها في مكان محمى .
  6. تكون أقراص الشمع الداكنة هي المفضلة من قبل اليرقات الدود ،بسبب احتوانها على شوائب مشجعة على النمو مثل بقايا حبوب اللقاح وجلود انسلاخ النحل.
  7. تخرج الحشرة الكاملة للدودة بعد ذلك في غضون 7-8 أيام ،والحشرات الكاملة تكون صغيرة الحجم يبلغ طولها 1 سم ويتفاوت لون السطح العلوى للأجنحة من اللون الرمادى إلى البنى إلى الرمادى الداكن. كما قد يصل إلى اللون السود ، بينما يكون السطح السفلى للجناح رمادى فاتح .
  8. تعيش الإناث من 3- 30 يوم ، تضع خلالها 300 بيضة وقد تصل الى 1700 بيضة في حالات نادرة.
  9. يتمايز لون البيض من اللون البنى الضارب إلى الصفراء إلى الكريمى إلى الأبيض . ويكون في الغالب على شكل كتل وتضع الأنثى البيض في الشقوق ومناطق اتصال الخشب في الإطارات وجسم الخلية.

صفات دودة الشمع الصغرى

  1. تعد دودة الشمع الصغرى أقل خطرأ وإنتشاراً من دودة الشمع الكبرى ، وهى ذات جسم رفيع ولون رمادى فضى إلى أصفر برتقالى وذات رأس أصفر .
  2. يصل طول ذكر دودة الشمع الصغرى إلى ما يقارب 10 ملم والأنثى أكبر قليلا يصل طولها إلى 13 ملم . ووزن دودة الشمع الصغرى يعادل عُشر إلى سُدس وزن دودة الشمع الكبرى .
  3. تضع الآنثى من 250- 300 بيضة في الشقوق خلال دورة حياتها .
  4. أما اليرقة فهى ذات جسم أبيض رفيع ورأس بنى ، يصل طولها إلى 20 ملم . تتغذى اليرقة على براويز الشمع القديمة الداكنة والتى تحوى حبوب لقاح أو حضنة .
  5. تهاجم يرقات دودة الشمع الكبرى والصغرى جميع معدات تربية نحل العسل في الطقس الدافئ،وقد تهاجم يرقات دودة الشمع الكبرى يرقات دودة الشمع الصغرى الصغيرة وغير النشيطة في الظروف المكتظة .
  6. يعد الشمع المخزون بصورة غير صحيحة الهدف الرئيسى لدودة الشمع سواء كانت الكبرى أم الصغرى.

أعراض إصابة شمع النحل بالديدان

  • وجود فتات شمع وحبوب لقاح على أرض الخلية.
  • غالبًا ما يكون الكشف عن ديدان الشمع سهلاً مثل فتح الخلية وتحديد اليرقات الموجودة في المشط بصريًا.
  • ظهور أثار تغذية اليرقات على البرواز على شكل أنفاق حريرية في إطارات الشمع.
  • وجود آثار فضلات لليرقات على الإطارات .
  • هذه الآفات معدية فمن الممكن ان تصاب الخلايا المجاورة بها ،و يمكن أن تجعل هذه الإصابة الشمع والعسل غير صالح للاستعمال وغير مناسب للبيع.
  • في بعض الأحيان ، لا يتمكن النحل البالغ الذي تم تشكيله حديثًا من الخروج من خلاياه. حيث يتم حبس هذا النحل بواسطة خيوط حريرية تنتجها يرقات ديدان الشمع الكبيرة التي تحفر نفقاً في قاعدة الخلايا. يموت النحل في النهاية ويتم إزالته لاحقًا بواسطة نحل الخلية.
  • يحدث الضرر بشكل رئيسي في أشهر السنة الدافئة والحارة عندما تكون ديدان الشمع أكثر نشاطًا.

اسباب اصابة شمع النحل بهذه الآفات

  • في كثير من الحالات ، ينتشر دود الشمع بين الطوائف من خلال تخزين اقراص العسل بصورة غير سليمة.
  • يفضل دود الشمع عادة إصابة أمشاط الشمع المخزنة التي لا يسكنها النحل بنشاط.
  • عندما ينقل الحراس هذه الأمشاط بين الطوائف ، يمكن أن ينشروا اليرقات عن طريق الخطأ إلى خلايا أخرى.
  • يمكن أن تؤدي خلايا النحل المظلمة أو غير الخاضعة للرقابة بسرعة إلى حالة الإصابة.
  • يفضل الدود المناطق الأكثر قتامة ، لذا فإن خلايا النحل التي لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للإصابة.
  • كل ما يتطلبه الأمر هو دودة واحدة لدخول الخلية ووضع البيض وتفريخ اليرقات للتسلل إلى مستعمرة. نظرًا لأن هذه الفراشات الصغيرة تستهلك الشمع وتنمو ، فإنها ستزداد بسرعة في العدد.

كيفية الوقاية ومكافحة آفات شمع العسل

  1. استخدام خلايا ذات خشب جيد خال من الشقوق.
  2. تناسب عدد الإطارات مع عدد النحل بحيث لا يترك في الخلية إطارات غير مأهولة.
  3. ضم خلايا النحل الضعيفة إلى طوائف قوية.
  4. تنظيف الأنفاق التي تحدثها اليرقات في إطارات الشمع بواسطة مسمار أو ما شابه.او توضع في خلية قوية ليعمل النحل على تنظيفها ، وتستخدم هذه الطريقة في بداية الإصابة وفى الإصابات الضعيفة.
  5. المعاملة بالبرودة ، إذ يمكن وضع البراويز الشمعية في البراد على درجة 7 ت الصفر لمدة 4.5 ساعة ، أو 12 تحت الصفر لمدة 3 ساعة ، أو 15 تحت الصفر الساعتين ، ثم تخزن في حيز مغلق بإحكام .
  6. التدخين بثاني أكسيد الكربون في حيز مغلق بإحكام وإبقاء الإطارات لحين استخدامها.
  7. استخدام مبيدات غازية مثل مركبات فوسفيد الألمونيوم أو ما يعرف تجارياً باسم الفوستوكسين وأجتوكسين وجازتوكسين وغيرها.وذلك باستخدامها في حيز مغلق على أن يتم تهوية الإطارات قبل استخدامها مرة ثانية،مع مراعاة وضع الأقراص في وعاء وليس في الخلايا مباشرة ، ولهذه المركبات عدة محاذير في الاستخدام، لذا يجب مراعاة النبذة الإرشادية المرافقة بالمنتج.حيث أنها مادة عالية الخطورة وسريعة الانفجار تحت بعض الظروف.
  8. رفع الأقراص الزائدة عن حاجة الطائفة،وتبخيرها أثناء تخزينها بواسطة ثانى اكسيد الكبريت أو ثانى كبريتور الكربون أو الباراديكلوروبنزين وذلك في صناديق التبخير الخاصة لذلك.
  9. إزالة الأقراص القديمة المهملة نتيجة الإصابة والتخلص منها .
  10. رص الأقراص المخزنة في صناديق خلايا ووضعها فوق بعضها بطريقة جيدة تسمح بالتهوية وذلك بالقرب من المنحل.

أوضحت دراسة عن تأثير البروبوليس في مقاومة دودة الشمع،فوجد أن استخدام البروبوليس بتركيزه 5٪ في مكافحة دودة الشمع الكبيرة.أدت إلى موت اليرقات بنسبة 84٪ . بينما بلغت نسبة موت اليرقات 96٪ عند استخدام البروبوليس بتركيز7.5٪ وذلك خلال فترة من 1- 12 يوم من بدأ المكافحة .

السابق
انواع شمع النحل
التالي
طرق الحصول على الشمع من خلية النحل

اترك تعليقاً