النحل

اعمال النحل خارج الخلية

اعمال النحل خارج الخلية

النحل هو من أهم الحشرات التي تساهم في تلقيح النباتات وإنتاج العسل والشمع وغيرها من المنتجات الطبيعية. لكن هل تعلم أن النحل لا يقتصر عمله على داخل الخلية فقط؟ بل يقوم النحل بأعمال متنوعة ومهمة خارج الخلية أيضا. في هذا المقال، سنستعرض بعض أعمال النحل خارج الخلية.تعتبر أعمال النحل خارج الخلية مرحلة مهمة من حياة هذه المخلوقات، حيث تقوم الشغالات الناضجة بالانتقال إلى العالم الخارجي بعد أن قضت مدة من عمرها داخل الخلية تقوم فيها بأداء واجباتها الداخلية. يُمكن تصنيف أعمال النحل خارج الخلية إلى عدة أنشطة رئيسية تشمل البحث عن الغذاء وجمع حبوب اللقاح والماء، وجلب مواد البناء والترميم، وحماية الخلية والمجتمع من التهديدات الخارجية.

١- جمع الماء

الماء هو مورد أساسي يستخدمه النحل في عدة أغراض مختلفة. تتمثل أهمية جمع الماء في تخفيف العسل غير الناضج عند تغذية البرقـات الصغيرة. في فصل الربيع، قبل بدء موسم الفيض، تكثف الشغالات جهودهن في حمل الماء، ويتم تخزين كمية كبيرة من العسل غير الناضج الذي يحتوي على نسبة من الرطوبة، وبالتالي لا حاجة لتخفيفه بالماء عند تغذية البرقات. لم يتم تحديد احتياجات النحل من الماء بدقة حتى الآن.يحصل النحل على الماء من الأرض الرطبة، الجداول، البرك، وأي مصدر مائي آخر. تعود الشغالات إلى الخلية بحمولة من الماء في فترة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين، وقد تكرر رحلتها بعد أخذ وجبة من العسل. الشغالات يمكن أن تخزن الماء في الجو الحار على قمم الإطارات وفي بعض التجويفات البنية التي تكون من الشمع والبروبوليس. قد توجد أيضًا قطرات صغيرة من الماء في العيون السداسية، خاصة تلك التي تحتوي على بيض ويرقات. يعمل الماء على تخفيض درجة الحرارة عند تبخره ورفع نسبة الرطوبة في الخلية.

النحل يقوم بجمع الماء من مصادر مختلفة مثل الأنهار والتربة الرطبة والندى، وتقوم الشغالات الجامعة للماء بجمعه وتخزينه في الخلية للاستفادة منه في العمليات الحيوية داخل الجسم وخفض درجات الحرارة داخل الخلية وتغذية البرقات. يمكن تخزين الماء في كؤوس سداسية من الشمع أو البروبلس على جوانب الأقراص.

2- جمع البروبوليس

البروبوليس هو مادة راتنجية (صمغية) تجمعها الشغالات من براعم الأشجار وبعض النباتات. تزيد كمية جمع البروبوليس في فصل الصيف وأول الخريف بعد جني محصول العسل وعندما تكون درجات الحرارة عالية.ويستخدمها النحل في سد الثقوب والتشققات وتغطية المخلفات الغير مرغوب فيها. تقوم الشغالات الجامعة لليروبلس بجمعه من النباتات وتخزينه في الخلية. عند عودتها للخلية، تستدعي الشغالات المنزلية باستخدام الرقص لاستلام اليروبلس واستخدامه في ترميم الخلية وإصلاحها. تختلف درجة الميل لجمع اليروبلس من سلالة لأخرى، والنحل القوقازي هو أحد السلالات الميالة لجمع هذه المادة.

3- جمع وتخزين حبوب اللقاح

تعتبر حبوب اللقاح المصدر الرئيسي للمواد البروتينية اللازمة لنمو البرقات والشغالات. تحتاج الشغالات إلى حبوب اللقاح أثناء فترة الركود في الشتاء لتعويض خلايا أنسجتها المستهلكة. تتراوح كمية جمع الطائفة من حبوب اللقاح بين 50 رطلاً إلى 100 رطلاً خلال الموسم الواحد. قد تحتاج الطائفة إلى رطل واحد من حبوب اللقاح لإنتاج حوالي 4000-5000 نحلة.

4- جمع الرحيق

يختلف طريقة جمع الرحيق باختلاف الزهرة. عند جمع الرحيق من أزهار أشجار الحلويات وأنواع أخرى من النباتات، تبحث الشغالة عن الغدد الرحيقية على البتلات وتدفع بخرطومها حتى يصل إلى الغدة وتبدأ في لعق الرحيق. يحتوي الرحيق على السكروز والجلوكوز والفركتوز وأنواع أخرى من السكريات ومواد مختلفة مثل الماء والبروتينات والأنزيمات والزيوت والمواد العطرية وغيرها. تختلف تركيز الرحيق في الزهور من ساعة لأخرى ومن يوم لآخر ويعتمد على عدة عوامل مثل نوع الزهرة وتركيز الرحيق المفرز والظروف الجوية.عند عودة النحلة المحملة بالرحيق إلى الخلية، يتم استقبالها من قِبَل الشغالات. تأخذ الشغالات رائحة الرحيق من النحلة إما عن طريق قرون استشعارها أو بتناول بعض من الرحيق. عن طريق الرقص، ترشد النحلة الأخرى لمكان المرعى. ثم تقوم النحلة المحملة بالرحيق بتسليمه لإحدى شغالات الخلية، والتي تقوم بامتصاص الرحيق وتحويله إلى عسل وتخزينه.

5- انضاج الرحيق

الرحيق يحتاج لعمليات إنضاج لتحويل معظم السكر الثنائي (سكروز) إلى سكر أحادي. تتم هذه العمليات بإضافة إنزيم الانفرتيز في معدة العسل. بعد ذلك، يتم تخفيف نسبة الماء في الرحيق بطريقتين: تستلم الشغالة المنزلية الرحيق وتحرك الخرطوم لأسفل وللأمام لتتعرض قطرات الرحيق للجو لفترة حوالي ساعة، وبهذه الطريقة يتبخر نسبة عالية من الماء (حوالي 15٪). أو في حالة موسم الفيض، يمكن تخزين الرحيق مباشرة ويتم إنضاجه عن طريق التهوية بأجنحة الشغالات المنزلية لإخراج الهواء المحمل بالرطوبة. تستمر عملية الإنضاج لتركيز الرحيق حتى يصبح العسل ناضجًا.

معلومات عن وظائف النحل خارج الخلية

وظائف النحل الشغالات خارج الخلية هي عديدة وتتضمن عمليات الاستكشاف وجمع الرحيق وحبوب اللقاح، وتوجيه النحل الجامع لمصادر الطعام المناسبة. يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. استكشاف الرحيق وحبوب اللقاح: تبدأ الشغالات الناشئة بعمر أسبوع في الطيران خارج الخلية لاستكشاف مناطق الرحيق وحبوب اللقاح، ولكنها لا تقوم بجمعها في هذه المرحلة.
  2. جمع الرحيق وحبوب اللقاح: تقوم الشغالات الفتية بتوجيه الشغالات الناشئة إلى مناطق الرحيق وحبوب اللقاح، وتعود الشغالات بعينات منها إلى الخلية لتوجيه النحل الجامع.
  3. تحديد مصادر الطعام: يقوم فريق الاستكشاف بتحديد النباتات المصدرة للرحيق وحبوب اللقاح، ويقوم النحل الجامع بجمع الغذاء من تلك المصادر.
  4. أهمية حبوب اللقاح: حبوب اللقاح ضرورية لغذاء النحل حيث تمد النحلة بالبروتينات والمواد المعدنية والفيتامينات التي تساهم في بناء ونمو أعضائه وعضلاته ونمو اليرقات.
  5. جمع حمولة حبوب اللقاح: تقوم النحلة بجمع حمولة واحدة من حبوب اللقاح وتستغرق هذه العملية من ساعة إلى نصف ساعة تقريبًا.
  6. العوامل المؤثرة في جمع الرحيق وحبوب اللقاح: تتأثر عمليات جمع الرحيق وحبوب اللقاح بعدة عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة والرياح وتوفر الرحيق في المرعى.
  7. النحل الجامع: يمكن أن تصل رحلات النحل الجامع إلى ما يقرب من 15-20 زيارة يوميًا عندما تتوفر الظروف المناسبة.
  8. طرق جمع حبوب اللقاح من الزهور المختلفة: تختلف طرق جمع حبوب اللقاح من زهرة لأخرى حسب نوع الزهرة، فهناك أزهار مفتوحة وأخرى مغلقة وتتباين طرق جمع الرحيق وحبوب اللقاح في كل نوع.
  9. أنواع الرحيق: تحتوي أنواع الرحيق المختلفة على كميات متفاوتة من السكريات والبروتينات والمواد الغذائية الأخرى.
  10. تخزين حبوب اللقاح: بعد جمع حبوب اللقاح، تقوم الشغالة بتخزينها في الخلية للاستفادة منها لإطعام اليرقات وتحضير الغذاء الملكي.

يمثل جمع الرحيق وحبوب اللقاح عملية أساسية في دورة حياة النحل وضرورية لنموه وتطوره واستمرارية الخلية.

تُعد أعمال النحل خارج الخلية مجرد نموذجٍ صغير من التعاون والتنظيم الهائل الذي يمتلكه هذا الكائن الحي، وقد أثبتت النحل مرارًا وتكرارًا أنها أحد أبرز الأمثلة على التعاون الجماعي والتنسيق الاجتماعي في عالم الحشرات.

السابق
التداوي بعسل النحل
التالي
تقسيم مهام النحل داخل الخلية

اترك تعليقاً