منوعات

انواع الأفوكادو ومميزات كل نوع

انواع الافوكادو

الأفوكادو هي فاكهة استوائية لذيذة وصحية، تستخدم في مجالات مختلفة من الطبخ إلى التجميل. هي فاكهة غنية بالمغذيات والفوائد الصحية، وتنمو على شجرة الأفوكادو التي تنتمي إلى عائلة الغار. تتنوع أنواع الأفوكادو حسب المنشأ والموسم والشكل والطعم والقشرة والبذرة.

انواع الأفوكادو

1- الهاس

هو أشهر نوع من الأفوكادو في العالم، وينتج بشكل رئيسي في المكسيك وكاليفورنيا. يتميز بقشرته السوداء الداكنة التي تتحول من الأخضر إلى البنفسجي عند النضج. لبه زبدي ومكسراتي الطعم، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، التي تخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم. يستخدم في صنع التغميسات والسلطات والساندويشات والحلويات. في مصر، يزرع هذا النوع في محافظات أسوان وقنا والأقصر، ويبدأ حصاده من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر.

2- الفويرتي

هو نوع هجين من الأفوكادو المكسيكي والغواتيمالي، ويزرع في كاليفورنيا وإسبانيا وإسرائيل وجنوب أفريقيا. يتميز بقشرته الخضراء الناعمة واللامعة، وشكله الأجاصي. لبه كريمي وطرِّى، وله نكهة خفيفة. يحتوي على نسبة متوسطة من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفيتامينات A, C, E, K, B6 والفولات. يستخدم في صنع التغميسات والسلطات والساندويشات والمشروبات. في مصر، يزرع هذا النوع في محافظات كفر الشيخ والغربية والقليوبية، ويبدأ حصاده من شهر نوفمبر إلى شهر مايو.

3- الزوتانو

هو نوع هجين من الأفوكادو المكسيكي والغرب الهندي، ويلقب بـ”زبدة المكسيك”. يزرع في كريت (اليونان) وإسبانيا وإسرائيل. يتميز بقشرته الخضراء المائلة إلى الأصفر، وشكله المستدير. لبه زبدي وطرِّى، وله نكهة قوية. يحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفولات وبوتاسيوم. يستخدم في صنع التغميسات والسلطات والساندويشات. في مصر، يزرع هذا النوع في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ويبدأ حصاده من شهر أغسطس إلى شهر أكتوبر.

4- الإتنجر

هو نوع هجين من الأفوكادو المكسيكي والغواتيمالي، ويلقب بـ”زبدة كارول”. يزرع في كاليفورنيا وإسبانيا. يتميز بقشرته الخضراء المائلة إلى الأصفر، وشكله المستدير. لبه زبدي وطرِّى، وله نكهة حلوة. يحتوى على نسبة متوسطة من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفيتامينات A, C, E, K, B6 والفولات. يستخدم في صنع التغميسات والسلطات والساندويشات. في مصر، يزرع هذا النوع في محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، ويبدأ حصاده من شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر.

5- الريد

هو نوع هجين من الأفوكادو الغرب الهندي، ويلقب بـ”زبدة كاليفورنيا”. يزرع في كاليفورنيا وإسرائيل. يتميز بقشرته الخضراء الناعمة واللامعة، وشكله الكروي. لبه زبدي وطرِّى، وله نكهة مكسراتية. يحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية، وفيتامينات A, C, E, K, B6 والفولات. يستخدم في صنع التغميسات والسلطات والساندويشات. في مصر، يزرع هذا النوع في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا، ويبدأ حصاده من شهر أكتوبر إلى شهر فبراير.

6- أفوكادو جوين

هذا النوع يأتي من كاليفورنيا، وهو مشابه لأفوكادو هاس في الطعم والقشرة. له شكل بيضاوي، وقشرة خضراء داكنة سميكة مليئة بالنتوءات. لحمه أصفر فاتح، وبذرته صغيرة إلى متوسطة. يزن حوالي 425 غرام، ويحتفظ بلونه الأخضر حتى عند نضجه. يستخدم في تحضير الغواكامولي والسلطات.

7- أفوكادو المالوما

هذا النوع اكتشف في جنوب إفريقيا في التسعينات، وهو نادر الانتشار. له قشرة بنفسجية داكنة، ولحمه أخضر زبدي. يزن حول 500 غرام، وبذرته كبيرة جداً. ينمو ببطء شديد، ولكنه يحمل كمية كبيرة من الثمار. يستخدم في تحضير السلطات والسموثي.

8- أفوكادو المكسيكولا

هذا النوع يأتي من المكسيك، وهو من أصول مكسيكية خالصة. له شكل إجاصي، وقشرة سوداء رقيقة وناعمة. لحمه أخضر فاتح، وبذرته صغيرة. يزن حول 100 غرام، ويتميز بأن قشرته قابلة للأكل، وتحتوي على نكهة تشبه اليانسون. يستخدم في تحضير السلطات والغواكامولي.

9- أفوكادو بينكرتون

هذا النوع يظهر فقط في فصل الشتاء، وهو نتاج تهجين بين أفوكادو غرب الهند وأفوكادو غير معروف. له شكل إجاصي، وقشرة خضراء سميكة وخشنة. لحمه أصفر زبدي، وبذرته صغيرة. يزن حول 450 غرام، ويحتوي على نسبة عالية من الزيت. يمتلك قدرة على مقاومة البرودة، ويستخدم في تحضير السلطات والساندويشات.

10- أفوكادو البرودان

هذا النوع يأتي من إسبانيا، وهو نتاج تهجين بين أفوكادو غرب الهند وأفوكادو غير معروف. له شكل كروي، وقشرة خضراء داكنة سميكة وخشنة. لحمه أخضر فاتح، وبذرته صغيرة. يزن حول 400 غرام، ويحتوي على نسبة قليلة من الزيت. يمتلك قدرة على مقاومة البرودة، ويستخدم في تحضير السلطات والساندويشات.

11- أفوكادو المارغاريت

هذا النوع يأتي من كولورادو، وهو نتاج تهجين بين أفوكادو غير معروف. له شكل إجاصي، وقشرة خضراء داكنة سميكة وخشنة. لحمه أخضر فاتح، وبذرته كبيرة. يزن حول 500 غرام، ويحتوي على نسبة عالية من الزيت. يمتلك قدرة على مقاومة البرودة، ويستخدم في تحضير السلطات والساندويشات.

سلالات الزبدية

هناك العديد من السلالات والهجائن المختلفة التي تنمو في مناطق متعددة من العالم. ومع ذلك، يمكن تصنيف الأفوكادو إلى ثلاث سلالات رئيسية هي: الغرب الهندي، والغواتيمالية، والمكسيكية. كل سلالة تتميز بخصائص معينة مثل الحجم والشكل والطعم والقشرة والبذرة والمقاومة للبرودة.

سلالة الهند الغربية سلالة جواتيمالا سلالة المكسيك
تتبع المنطقة الاستوائية ولا تتحمل الشجرة البرد تتبع المنطقة الاستوائية والشجرة حساسة للبرد تتبع المنطقة شبه الاستوائية تتحمل الشجرة البرد
منطقة الزراعة: المناطق المنخفضة من أمريكا الوسطى والمكسيك وإكوادور وبيرو منطقة الزراعة: مرتفعات أمريكا الوسطى والمكسيك وشيلي (800-2400 م) منطقة الزراعة: مرتفعات المكسيك
المقاومة للبرودة: 2 درجة مئوية المقاومة للبرودة: -3 درجة مئوية المقاومة للبرودة: -5 درجة مئوية
تحمل الملوحة: جيد تحمل الملوحة: متوسط تحمل الملوحة: ضعيف
موسم نضج الثمار: الصيف والخريف موسم نضج الثمار: الشتاء والربيع موسم نضج الثمار: الصيف والخريف
الفترة اللازمة لنضج الثمار: 6 أشهر الفترة اللازمة لنضج الثمار: 10-12 شهر الفترة اللازمة لنضج الثمار: 6-8 شهور
الأوراق: لونها أخضر مصفر وليس لها رائحة الأوراق: خضراء داكنة ليس لها رائحة والنموات الحديثة لونها أحمر الأوراق: خضراء داكنة صغيرة لها رائحة اليانسون عند فركها باليد
شكل الثمرة: مستدير أو بيضي أو كمثري شكل الثمرة: بيضي ذات عنق طويل شكل الثمرة: مستدير أو بيضي
لون جلد الثمرة: أخضر مصفر لون جلد الثمرة: أسود محمر لون جلد الثمرة: خضراء أو حمراء مع اسوداد
نعومة جلد الثمرة: ناعم أملس رقيق نعومة جلد الثمرة: خشن سميك نعومة جلد الثمرة: رقيق ناعم
حجم عنق الثمرة: قصير (2.5 سم) حجم عنق الثمرة: طويل (2.5-8 سم) حجم عنق الثمرة: قصير (2.5 سم)
حجم البذرة: كبيرة تملأ فجوة الثمرة حجم البذرة: صغيرة حجم البذرة: كبيرة
نسبة الزيت في الثمرة: 5-10% نسبة الزيت في الثمرة: حوالي 20% نسبة الزيت في الثمرة: حوالي 20%

ووجد أنه بالتهجين بين السلالات المختلفة نتجت بعض الأصناف منها:

  • صنف فيولات: هجين بين سلالة المكسيك وسلالة جواتيمالا.
  • صنف لولا: هجين بين سلالة المكسيك وسلالة جواتيمالا وهو من الأصناف الفاخرة.

 

السابق
دليل زراعة الأفوكادو (الزبدية)
التالي
الفوائد الصحية للأفوكادو

اترك تعليقاً